الاستاذ صبري سند محمد
اهلا بكم في موقع الاستاذ صبري سند التعليميى
نرجو التسجيل والمشاركة حتى نرفع مصر الى قمة العلم

الاستاذ صبري سند محمد

موقعى التعليمي
 
الرئيسية2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الاستاذ صبري سند محمد يحييكم لازم تسجلوا الاول المناهج من الابتدائية للثانوية
شاطر | 
 

 العلوم ثالثتة اعدادى2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 449
تاريخ التسجيل: 28/07/2012
العمر: 34
الموقع: http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: العلوم ثالثتة اعدادى2013   الثلاثاء فبراير 12, 2013 2:15 am

الوحدة الأولى
التفاعلات الكيميائية
تدريبات على الدرس الأول
(1) أكمل العبارات التالية :
1- عملية الأكسدة عملية كيميائية تفقد فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر .
2- العامل المختزل هو المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي .
3- تفاعلات الانحلال الحراري يتفكك المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة .
4- عملية التعادل هي تفاعل حمض وقلوي لتكوين ملح وماء .
5- هو المادة التي تعطي الأكسجين أو تنتزع الهيدروجين العامل المؤكسد
(2) اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه العبارات التالية :
1- كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة وتكوين روابط جديدة .( التفاعل الكيميائي )
2- عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر . (الاختزال)
3- هو المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي . ( العامل المختزل )
4- عملية كيميائية ينتج عنها زيادة نسبة الأكسجين في المادة أو نقص نسب الهيدروجين فيها .( الاكسدة)
5- تفاعلات يتم فيها إحلال عنصر محل عنصر آخر . ( تفاعلات الحلال البسيط )
(3) وضح بالمعادلات الرمزية المتزنة التفاعلات التالية :
1- تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم .
NaOH + HCl NaCl + H2O
2- إضافة محلول نترات الفضلة إلى محلول كلوريد الصوديوم .
NaCl + AgNO3 NaNO3 + AgCl
3- أثر الحرارة على أكسيد الزئبق (الأحمر) .
2HgO 2Hg + O2
4- تفاعل الخارصين مع حمض الهيدروكلوريك المخفف .
Zn + 2HCl ZnCl2 + H2
5- أثر الحرارة على نترات الصوديوم .
2NaNO3 2NaNO2 +O2
(4) حدد عملية الأكسدة والاختزال والعامل المؤكسد والعامل المختزل في تفاعل الألومنيوم مع الكلور لتكوين كلوريد الألومنيوم Al Cl3
الألومنيوم Al العدد الذري 13 التوزيع الإلكتروني
الكلور Cl العدد الذري 17 التوزيع الإلكتروني

المستوى
العنصر K L M
Al 2 8 3
Cl 2 8 7

الأكسدة الالومونيوم الاختزال الكلور
العامل المؤكسد الكلور العامل المختزل الالومونيوم
تدريبات على الدرس الثالث
(1) أكمل العبارات التالية :
1- توجد بالمعدة أحماض ( الهيدروكلوريك) تساعد على هضم البروتينات .
(3) اكتب أهمية اقتصادية واحدة لكل من :
1- حمض الكبريتيك .
• يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة بطاريات السيارات وفي تكرير البترول وصناعة الألياف الصناعية .
2- هيدروكسيد الكالسيوم .
• يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم في الأعمال المعمارية في تحضير خلطة الأسمنت وفي معالجة المياه , وفي تقليل حموضة التربة
3- كربونات الكالسيوم .
• تستخدم كربونات الكالسيوم في صناعة الزجاج والأسمنت .
4- هيدروكسيد الماغنسيوم .
• يستخدم هيدروكسيد الماغنسيوم في صناعة الأدوية المضادة لحموضة المعدة .
5- كلوريد الصوديوم .
• يستخدم كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) في تمليح وحفظ الطعام .
6- حمض الهيدروكلوريك .
• يستخدم حمض الهيدروكلوريك المخفف في المنظفات الصناعية , وتلميع أسطح المعادن المراد طلاؤها .
مراجعة الوحدة الأولى
(1) أكمل العبارات التالية :
1- كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة وتكوين روابط جديدة , يسمى التفاعل الكيميائي
2- عمليتا الأكسدة والاختزال عمليتان متلازمتان
(2) أعد كتابة العبارات التالية بعد تصويب ما تحته خط :
1- تنحل معظم كربونات الفلز عند تسخينها إلى أكسيد الفلز وثاني أكسيد الكربون .
2- يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة بطاريات السيارات .
(3) اكتب المصطلح العلمي :
1- التفاعلات الكيميائية التي يتفكك فيها المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة . ( تفاعلات الانحلال الحراري )
2- عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر . ( الاختزال )
(4) وضح بالمعادلات الرمزية المتزنة كلا من :
1- تفاعل الماء مع الصوديوم .
2Na + 2H2O 2NaOH + H2 + Heat
2- انحلال نترات الصوديوم بالحرارة .
2NaNO3 2NaNO2 + O2
3- وضع قطعة الماغنسيوم في محلول كبريتات النحاس .
Mg + CuSO4 MgSO4 + Cu
4- تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم .
NaOH + HCl NaCl + H2O
(5) فسر ما يلي :
1- حدوث فوران عند وضع قطعة ألومنيوم في حمض الهيدروكلوريك المخفف .
لتصاعد فقاعات الهيدروجين الناتجة من إحلال الألومونيوم محل هيدروجين الحمض
2Al + 6HCl 2AlCl3 + 3H2


الوحدة الثانية
الخصائص الفيزيائية للتيار الكهربية
تدريبات على الدرس الأول
(1) أكمل العبارات الآتية :
1- مقاومة السلك المعدني لمرور التيار الكهربي تتناسب عكسيا ً مع شدة التيار و ............... مع فرق الجهد .
2- يستخدم جهاز الأميتر لقياس شدة التيار بوحدات تسمى الأمبير
3- يقاس فرق الجهد باستخدام الفولتميتر بوحدات تسمى الفولت
4- يستخدم جهاز الفولتميتر لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية بوحدات تسمى الفولت
5- عند توصيل موصلين مشحونين , فإن التيار الكهربي يسري من الموصل الأعلي جهدا إلى الموصل الأقل جهدا .
(2) اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يستخدم جهاز ..... لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية . (الفولتميتر – الأوميتر – الأميتر)
2- تستخدم الريوستات المنزلقة لتغيير ............ و ............ بالدائرة الكهربية . (شدة التيار وفرق الجهد – المقاومة وفرق الجهد – شدة التيار والمقاومة)
3- يستخدم جهاز الأومميتر لقياس ........ بالدائرة الكهربية. (فرق الجهد – شدة التيار – المقاومة)
4- وحدة قياس المقاومة الكهربية هي ........... (الأمبير – الفولت – الأوم)
5- وحدة قياس شدة التيار هي .......... ( الأمبير – الفولت – الأوم)
(3) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي:
1- الممانعة التي يلقاها التيار الكهربي أثناء مروره في الموصل . ( المقاومة الكهربية )
2- تدفق الشحنات الكهربية السالبة في مادة موصلة (سلك معدني) . ( التيار الكهربي )
3- كمية الشحنات الكهربية المتدفقة خلال مقطع الموصل في فترة زمنية محددة . ( شدة التيار )
4- حالة الموصل التي نتبين منها انتقال الكهربية منه أو إليه إذا ما وصل بموصل آخر . ( الجهد الكهربي للموصل )
5- مقاومة الموصل الذي يسري فيه تيار كهربي شدته 1 أمبير عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت . ( الأوم )
الدرس الثاني
التيار الكهربي والأعمدة الكهربية
تدريبات على الدرس الثاني
(1) أكمل العبارات التالية :
1- يتولد تيار كهربي من الدينامو نتيجة تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية
2- يوجد نوعان من التيار الكهربي هما التيار المتردد و التيار المستمر
3- تنتج الأعمدة الكهربية تياراً مستمرا ً والمولدات الكهربية فتنتج تيارا مترددا ً .
(2) اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يستخدم التيار المستمر في .............. (الإنارة – الطلاء الكهربي – تشغيل الثلاجات)
2- في العمود الكهربي تتحول الطاقة ............. إلى طاقة كهربية. (الحركية – المغناطيسية – الكيميائية)
3- من خصائص التيار المتردد أنه ............... (ثابت الشدة – متغير الاتجاه – يستخدم في الطلاء الكهربي)
(3) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة , وصب ما تحته خط في العبارات غير الصحيحة :
1- القوة الدافعة لعدة أعمدة متصلة على التوالي تساوي القوة الدافعة للعمود الواحد . (التوازي)
2- ينتج الدينامو تيارا كهربيا مترددا . ( )
3- تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية في الأعمدة والبطاريات . (  )
(4) لديك ثلاثة أعمدة كهربية متماثلة , القوة الدافعة الكهربية لكل منها 1.5 فولت . وضح بالرسم كيف يمكن توصيلها للحصول على قوى دافعة كهربية مقدارها :
1- 1.5 فولت 2- 3 فولت 3- 4.5 فولت










مراجعة الوحدة الثانية
(1) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :
1- تدفق الشحنات الكهربية خلال الموصل . ( التيار الكهربي )
2- التيار الكهربي الثابت الشدة والاتجاه . ( التيار الكهربي المستمر )
3- مقاومة الموصل التي تسمح بمرور تيار كهربية شدته 1 أمبير خلاله عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت . ( الأوم )
4- شدة التيار الكهربي المتدفق في الدائرة الكهربية عندما تمر شحنة كهربية مقدارها 1 كولوم خلال مقطع الموصل في الثانية الواحدة . ( الأمبير )
5- الجهاز المستخدم لقياس شدة التيار الكهربي المار في موصل . ( الأميتر )
6- حالة الموصل الكهربية التي توضح انتقال الكهربية منه أو إليه . ( الجهد الكهربي لموصل )
7- وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية للعمود الكهربي . ( الفولت )
(2) تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يمكن الحصول على التيار المستمر من .......... (الخلايا الكهروكيميائية – المولدات الكهربية – محطات القوى الكهربية)
2- وحدة قياس الشحنات الكهربي هي ............ (الكولوم – الأمبير – الفولت)
3- وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية هي ............. (الكولوم – الأمبير – الفولت)
4- يستخدم ............. لقياس المقاومة الكهربية (الأميتر – الفولتميتر – الأومميتر)
5- وحدة قياس شدة التيار هي ............... (الكولوم – الأمبير – الأوم)
6- العلاقة الرياضية لقانون أوم هي .............. (م = جـ ÷ ت) (م = جـ × ت) (م = جـ - ت)
(3) علل لما يأتي :
1- يفضل استخدام التيار المتردد عن التيار الثابت .
لأنه يمكن نقله من محطات توليده لمسافات بعيدة عكس التيار المستمر .
2- يوصل الفولتميتر بكل من قطبي البطارية في الدائرة الكهربية .
لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية
3- تستخدم الريوستات في بعض الدوائر الكهربية .
للتحكم في شدة التيار المار في الدوائر الكهربية وبالتالي التحكم في فرق الجهد بين أجزاء الدائرة المختلفة .
4- توصل بعض الأعمدة الكهربية على التوالي في الدائرة الكهربية .
للحصول علي أكبر قوة دافعة كهربية
5- توصل بعض الأعمدة الكهربية على التوازي في الدائرة الكهربية .
للحصول علي أٌقل قوة دافعة كهربية
6- القوة الدافعة الكهربية للبطارية الموصل أعمدتها على التوالي أكبر من القوة الدافعة الكهربية الموصل أعمدتها على التوازي .
لأن القوة الدافعة الكهربية للبطارية الموصل أعمدتها على التوالي = مجموع القوة الدافعة الكهربية لهذه الأعمدة , بينما القوة الدافعة الكهربية الموصل أعمدتها على التوازي = القوة الدافعة الكهربية للعمود الواحد .
(4) احسب فرق الجهد بين طرفي مكنسة كهربائية , مقاومتها 22 أوم وشدة التيار المار فيها 10 أمبير .
فرق الجهد ( جـ ) = المقاومة ( م ) × شدة التيار ( ت )
= 22 × 1 = 22 فولت .
الوحدة الثالثة
الجينات والوراثة
الدرس الأول
المبادئ الأساسية للوراثة
تدريبات على الدرس الأول
(1) اذكر المصطلح العلمي :
1- علم يبحث في انتقال الصفات الوراثية من جيل لآخر . وذلك بدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين الآباء والأبناء . ( علم الوراثة )
2- الصفات القابلة للانتقال من جيل لآخر . ( الصفات الو راثية )
3- الصفة التي تظهر في جميع أفراد الجيل الأول في تجارب مندل . ( الصفة السائدة )
4- ظهور صفة وراثية في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل أحدهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر . ( مبدأ السيادة التامة )
(2) علل :
1- اختيار مندل لنبات البازلاء لإجراء تجاربه .
أ‌- سهولة زراعة نبات البازلاء وسرعة نموه .
ب‌- قصر دورة حياة نبات البازلاء .
ت‌- أزهار نباتات البازلاء خنثى , وبالتالي إمكانية تلقيحها ذاتيا .
ث‌- سهولة تلقيحه صناعيا (بتدخل الإنسان) .
ج‌- إنتاج النبات لعدد كبير من أفراد الجيل الواحد .
ح‌- وجود عدة أصناف من البازلاء تحمل أزواجا من الصفات المتضادة (المتقابلة) التي يسهل تمييزها
2- عند تلقيح نبات بسلة أصفر القرون نقي مع نبات بسلة أخضر القرون نقي ينتج نباتات جميعها ذات قرون خضراء .
لأن جين اللون الأخضر للقرون يسود علي جين اللون الأصفر في حالة وجودهما معا ً فتظهر صفته في جميع أفراد الجيل الأول .
3- القدرة على لف اللسان من الصفات السائدة في الإنسان .
لأن جين القدرة على لف اللسان يسود ( يظهر تأثيره ) علي جين عدم القدرة على لف اللسان في حالة وجودهما معا ً لدي الفرد .
(3) يوضح الشكل الذي أمامك تلقيحا خلطيا بين
أزهار نبات بسلة قصير وآخر طويل . حدد :
أ ) أفراد الجيل الأول . ( نبات بسلة طويل الساق )
ب ) أكمل الناقص في أفراد الجيل الثاني
وصف أفراد الجيل الثاني ( نباتين كلاهما طويل )
ج ) استخدم الرموز في التعبير عن التجربة السابقة .

الدرس الثاني
الجيـــنات
تدريبات على الدرس الثاني
(1) عرف كلا من :
-الجين (أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات وتتحكم في الصفات الوراثية للفرد )
– الطفرات (تغير في طبيعة العوامل الوراثية التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في صفات هذا الكائن الحي )
(2) ضع علامة () على العبارات الآتية وصوب الخطأ :
1- تحدث الطفرة الجينية نتيجة تغير في تسلسل القواعد النيتروجينية بالجين (  )
2- الجينات أجزاء من DNA موجودة في سيتوبلازم الخلية ( الكروموسومات بنواة الخلية )
3- الطفرة في الخلايا الجسدية تنتقل إلى النسل ( الخلايا التناسلية )
4- يتميز كل جين بشفرة ممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتروجينية المرتبة في مجموعات ثنائية ( ثلاثية )
(3) اكتب المصطلح الدال على العبارات الآتية :
1- يتركب كيميائية من حمض نووي يسمى DNA مندمجا مع البروتين . ( الكروموسوم )
2- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات وتتحكم في الصفات الوراثية للفرد .( الجينات)
مراجعة الوحدة الثالثة
(1) ضع علامة () على العبارات الصحيحة وصوب ما تحته خط في العبارة الخطأ :
1- الصفات المكتسبة تنتقل من جيل لآخر . ( الوراثية )
2- الطفرة التي تحدث في الخلايا الجنسية تنتقل إلى النسل . ( )
3- الطفرات المستحدثة تؤدي إلى التنوع الحيوي . ( التلقائية )

(2) اذكر المصطلح العلمي :
1- ظهور صفة وراثية في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل كلاهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر . ( مبدا السيادة التامة )
2- الصفات غير القابلة للانتقال من جيل إلى آخر . ( الصفات المكتسبة )
3- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات , تحمل الصفات الوراثية للفرد .( الجينات )
4- تغير في طبيعة العوامل الوراثية التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في صفات هذا الكائن الحي . ( الطفرات )
(5) قارن بين كل من :
1- الصفة السائدة والمتنحية مع ذكر أمثلة .
2- الصفات الموروثة والصفات المكتسبة .
3- الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة .
4- الطفرة في الخلايا الجسدية والطفرة في الخلايا التناسلية .
(6) فسر :
1- اختار مندل نبات البازلاء لإجراء تجاربه .
2- عند تلقيح نبات بسلة طويل الساق نقي مع نبات بسلة قصير الساق نقي ينتج نباتات جميعها طويلة الساق .
3- شحمة الأذن المنفصلة تسود عن صفة شحمة الأذن المتصلة .
(7) استخدم الرموز في التعبير عن نتائج التزاوج بين كلا من :
1- نبات بسلة أبيض الأزهار وآخر قرمزي الأزهار .
2- نبات بسلة طويل الساق أخضر القرون مع نبات بسلة قصير الساق أصفر القرون .
موضحا : الآباء – الأمشاج – الجيل الأول – الجيل الثاني في كل تزاوج .


الوحدة الرابعة
الهــــــرمــــونــــــات
الدرس الأول
التنظيم الهرموني في الإنسان
مراجعة الوحدة الرابعة
(1) أكمل العبارات التالية :
1- تفرز الهرمونات مباشرة إلى مجرى الدم بواسطة الغدد الصماء
2- الهرمونات عبارة عن رسالة كيميائية تضبط وتنظم وظائف معظم أجزاء الجسم .
3- الثيروكسين عبارة عن هرمون ينظم عملية التحول الغذائي بجسمك .
4- عندما يقل إفراز هرمون النمو في مرحلة الطفولة يصاب الإنسان بـ القماءة
5- عندما تنخفض كمية الجلوكوز في الدم يفرز البنكرياس هرمون الجلوكاجون
6- عندما تقل كمية اليود بالطعام يقل إفراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية
7- يفرز هرمون الأنسولين عندما ترتفع نسبة سكر الجلوكوز بالدم .
(2) اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة مما يأتي :
1- رسالة كيميائية تضبط وتنظم أنشطة ووظائف معظم أعضاء الجسم . ( الهرمونات )
2- الأعضاء المفرزة للهرمونات بجسم الإنسان . ( الغدد الصماء )
3- الآلية التي تعمل بها الهرمونات لتحقيق الاتزان الداخلي بجسم الإنسان .( التغذية الراجعة أو المرتدة )
4- ما ينجم عندما لا تعمل إحدى الغدد الصماء بالشكل الصحيح . (الخلل الهرموني )
5- الهرمون المسئول عن إنتاج الصفات الجنسية الثانوية في ذكر الإنسان . ( التستوستيرون )
6- الغدة التي تفرز هرمونا ينظم نمو الأعضاء التناسلية للإنسان . (الغدة النخامية )
(3) ضع علامة () على العبارات الصحيحة وصوب ما تحته خط في العبارات غير الصحيحة فيما يلي :
1- تفرز الغدة الدرقية هرمونا ينظم نمو ويطور الأعضاء التناسلية في الإنسان . (النخامية)
2- يقوم هرمون الكالسيتونين بضبط مستوى الكالسيوم بجسم الإنسان . (  )
3- يفرز هرمون الجلوكاجون من الغدة النخامية . (البنكرياس)
4- التغذية المرتدة هي الآلية التي تعمل بها الهرمونات في جس الإنسان . (  )
5- ينجم مرض القماءة من نقص إفراز هرمون الأتسولين بجسم الإنسان . ( النمو)
6- يدخل عنصر الحديد في تركيب هرمون الثيروكسين . ( اليود )
(4) علل لما يأتي :
1- يصل طول بعض الأشخاص إلى 3 أمتار .
بسبب زيادة إفراز هرمون النمو في فترة الطفولة
2- للغدتين الكظريتين دور مهم عند تعرض الإنسان للطوارئ .
تفرز هرمون الادرينالين الذي يحفيز أعضاء الجسم للاستجابة لحالات الطوارئ
3- النكرياس غدة مزدوجة الوظيفة .
لأن البنكرياس يفرز هرمونا الأنسولين والجلوكاجون وكلا منهما له وظيفته عكس الأخري في تنظيم السكر في الدم .
الأنسولين : يحفز تخزين سكر الجلوكوز في الكبد
الجلوكاجون : يحفز إطلاق سكر الجلوكوز من الكبد
4- تلعب الغدة الدرقية دورا مهما في ضبط مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم .
لأنها تفرز هرمون الكالسيتونين الذي يضبط مستوى الكالسيوم في الدم
5- يطلق على الغدة النخامية "سيدة الغدد" .
لأنها تفرز هرمونات تنظم أنشطة العديد من الغدد الصماء الأخرى . وهي تتكون من فصين , كل واحد منهما يفرز العديد من الهرمونات المختلفة .
6- يصل طول بعض الأشخاص إلى أقل من نصف متر .
بسبب نقص إفراز هرمون النمو في فترة الطفولة

(5) تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يقوم هرمون .............. بإطلاق الطاقة اللازمة للجسم من المواد الغذائية . (النمو – الأستروجين – الثيروكسين)
2- الهرمون المسئول عن إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الذكرية هو ......... (البروجسترون – التستوستيرون – الأدرينالين)
تدريبات عامة
أجب عن الأسئلة التالية :
تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- عند تسخين هيدروكسيد النحاس نحصل على .................
1- كربونات نحاس وماء 2- أكسيد نحاس وماء
3- نحاس وهيدروجين 4- أكسيد نحاس وهيدروجين
2- تحدث تفاعلات الإحلال عندما يحل ...................
1- عنصر أقل فاعلية محل عنصر آخر أكثر فاعلية
2- مركب أقل فاعلية محل عنصر آخر أكثر فاعلية منه
3- عنصر أكثر فاعلية محل عنصر آخر أقل فاعلية منه
4- مركب أكثر فاعلية محل عنصر أقل فاعلية منه
3- لقياس شدة التيار الكهربي المار في دائرة ما نستخدم جهاز ..................
1- البيرومتر 2- الباروميتر 3- الفولتميتر 4- الأميتر
4- لقياس فرق الجهد بين طرفي موصل نستخدم جهاز ...................
1- البيرومتر 2- الباروميتر 3- الفولتميتر 4- الأميتر
5- تتغير قيمة مقاومة موصل كهربي ما في دائرة كهربية عندما نغير ...............
1- أبعاد هذا الموصل 2- شدة التيار المار به
3- فرق الجهد بين طرفيه 4- المكونات الأخرى بالدائرة
6- علل ما يلي تعليلا صحيحا :
د- غطى مندل مياسم أزهار البازلاء عند دراسته لصفة لون بذورها .
لمنع حدوث تلقيح خلطي لها .
هـ- يتكون راسب لونه بني محمر عند إضافة الماغنسيوم إلى محلول كبريتات النحاس .
عنصر الماغنسيوم أكثر نشاطا من عنصر النحاس , لذلك يحل محله في محلول كبريتات النحاس , حيث يترسب النحاس (بني محمر) في الكأس ويتحول المحلول إلى كبريتات الماغنسيوم .
Mg +CuSO4 MgSO4 + Cu

7- قارن بين كل اثنين مما يأتي :
1- الأكسدة والعامل المؤكسد من حيث معنى كل منهما .
* الأكسدة:-(عملية كيميائية تؤدى إلى زيادة نسبة الأكسجين فى المادة ،أو نقص نسبة الهيدروجين فيها)0
(عملية كيميائية تفقد فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر)0
*الاختزال:-(عملية كيميائية تؤدى إلى نقص نسب الأكسجين فى المادة،أو زيادة نسبة الهيدروجين فيها)0
(عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر
2- الخصيتان والمبيضان من حيث الهرمون المنتج والوظيفة .
الغدة الهرمونات الوظيفة
المبيضان الأستروجين إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الأنثوية
البروجستيرون يحفز نمو بطانة الرحم
الخصيتان التستوستيرون إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الذكرية
3- الصفة السائدة والصفة المتنحية من حيث الجينات الوراثية .
8- أكمل ما يلي بكلمات علمية مناسبة :
1- عند إمرار غاز الهيدروجين على أكسيد نحاس ساخن يتحول أكسيد النحاس إلى مادة ...........
2- عند إضافة محلول نيترات فضلة إلى محلول كلوريد صوديوم يتكون راسب أبيض من مادة .....
3- الكروموسوم (الصبغي) يتركب كيميائيا من حمض نووي يسمى .......... مرتبط مع البروتين .
9- تصنف التفاعلات الكيميائية إلى أنواع :
اكتب بين القوسين مما يأتي اسم التفاعل المناسب لكل معادلة .
1- H2 + CuO Cu + H2O ( )
2- KOH + HCl KCl + H2O ( )
3- 2Na + 2HCl 2NaCL + H2 ( )

11- اذكر ما يلي :
1- نص قانون مندل الأول (قانون الانعزال) .
إذا اختلف فردان نقيان في صفاتهما المتبادلة فإنهما ينتجان بعد زواجهما جيلا به صفة أحد الفردين فقط (السائدة) , ثم تورث الصفتان معا الجيل الثاني بنسبة 3 : 1
2- اسم المرض الناجم عن نقص هرمون الأنسولين . ( السكر )
12- إذا كان فرق الجهد بين طرفي موصل 6 فولت , وكانت شدة التيار المار خلال الموصل 0.5 أمبير , فكم تكون شدة التيار المار في هذا الموصل إذا وصل بطرفي مصدر جهد قدره 12 فولت .
13- ما كمية الكهرباء المارة في موصل ما مقاومته 1000 أوم لمدة 30 دقيقة إذا كان فرق الجهد بين طرفيه يساوي 220 فولت
14- لديك أربعة أعمدة كهربية متماثلة , القوة الدافعة لكل منها 1.2 فولت , وضح بالرسم التخطيط طريقة توصيلها معا للحصول على التالي ....
1- بطارية قوتها الدافعة 1.2 فولت . 2- بطارية قوتها الدافعة 4.8 فولت .
3- بطارية قوتها الدافعة 2.4 فولت .
15- انقل المصطلحات من المجموعة (أ) في كراستك , وتخير من المجموعتين (ب) و (ج) ما يناسب كل مصطلح واكتبه أمامه .
المجموعة (أ) المجموعة (ب) المجموعة (ج)
(المصطلح) (وحدة القياس) (الجهاز المستخدم)
1- شدة التيار الكهربي
2- فرق الجهد
3- كمية الكهرباء
4- المقاومة الأوم
الكولوم
الفولت
الأمبير
الجول الفولتميتر
الأميتر
الواتميتر
الأوميتر
البيروميتر
19- ارسم شكلا تخطيطيا يمثل كلا من :
أ- دائرة كهربائية تستخدم لتحقيق قانون أوم
ب- دورات التيار المتردد
20- قارن بين القواعد والأملاح من حيث الاستخدام الصناعي .
21- عبر عن كل تفاعل كيميائي مما يلي بمعادلة رمزية موزونة :
1- إحلال فلز محل هيدروجين الحامض
2- إحلال فلز محل آخر في أحد محاليل أملاحه
3- التبادل المزدوج
4- التعادل
22- أكمل المعادلات الكيميائية التالية بما يناسبها من صيغ رمزية صحيحة بحيث تصبح متزنة :
1- …………. 2Hg + O2
2- 2NaNO3 …….. + O2
3- NaOH + …… NaCl + H2O
23- فسر ما يلي تفسيرا علميا صحيحا :
1- ظاهرة الأقزام في البشر .
24- "تم حل مشكلة حوالي نصف مليون شخص من الدول النامية – غذاؤهم الرئيسي الأرز – كانوا يصابون كل عام بفقد أبصارهم
وضح ذلك مع ذكر ما يلي :
سبب فقدهم البصر – طريقة حل المشكلة .
25- قارن بين التيار الكهربي المستمر والتيار الكهربي المتردد من حيث :
1- تعريف كل منهما 2- مجال الاستخدام
26- طلب أحد زملائك مساعدته في توصيل راديو جديد بكهرباء منزله , فإذا علمت أن جهد تيار المنزل 220 فولت , بينما جهاز الراديو يعمل على جهد قدره 110 فولت , فماذا تقترح عليه لتشغيل الراديو دون أن يتلف ؟
27- اكتب باختصار عن مشروع الجينوم البشري .
28- لاحظ أحد الأشخاص أن جميع مصابيح إنارة الشارع في أحد جوانبه غير مضاءة , بينما جميع مصابيح الإنارة في الجانب المقابل جميعها غير مضاءة ما عدا واحدا , فاستنتج أن :
أ) مصابيح الجانب الأول متصلة معا على التوالي , بينما مصابيح الجانب الثاني متصلة معا على التوازي . فهل استنتاجه هذا صحيح ؟ فسر إجابتك علميا .
29- اذكر تطبيقا واحدا لما يأتي :
1- استخدام أحد الأملاح في تلميع المعادن .
2- استخدام القواعد الكيميائية في الصناعة .
30- املأ الفراغات في الجدول التالي بما يناسبها من كلمات
الأهمية الاقتصادية للأحماض
والقواعد والأملاح الشائعة اسم المادة
حمض – قاعدة – ملح
هضم البروتينات ....................................
صناعة الزجاج والأسمنت ....................................
.................................... هيدروكسيد الماغنسيوم
صناعة المتفجرات والأسمدة ....................................
.................................... نترات الفضة

اختبار رقم (1)
(1) أكمل العبارات التالية :
أ) تفرز الغدة النخامية هرمونا ينظم النمو العام للجسم .
ج) يستخدم الأميتر في قياس شدة التيار , بينما يستخدم الفولتميتر في قياس فرق الجهد .
*************************************************************************
(2) ضع علامة () أمام العبارات الصواب , وصحح ما تحته خط في العبارات الخطأ :
أ) الأذن الملتحمة من الصفات الوراثية السائدة . ( خطأ والصواب : المنفصلة )
ب) وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية هي الكولوم . ( خطأ والصواب : الفولت )
*************************************************************************

(3) اذكر المصطلح العلمي :
أ) مواد (رسائل) كيميائية تضبط وتنظم وظائف معظم أعضاء الجسم . ( الهرمونات )
ب) المادة التي تعطي أكسجين أو تنتزع الهيدروجين . ( العامل المؤكسد )
ج) حالة الموصل الكهربية التي تسمح بانتقال الكهربية منه أو إليه . ( الجهد الكهربى لموصل )
*************************************************************************
(4) فسر :
أ) يطلق على الغدة النخامية سيدة الغدد .
ج : لأنها تفرز هرمونات تنظم أنشطة العديد من الغدد الصماء الأخرى .
ب) عند تلقيح نبات بسلة قرمزي الأزهار على نبات بسلة أبيض الأزهار ينتج نباتات جميعها قرمزية الأزهار .
ج : لأن صفة لون الزهرة القرمزى تسود على صفة لون الزهرة الأبيض فى نبات البسلة .
ج) بعض الطفرات لا تنتقل من جيل إلى آخر .
ج : لأنها تحدث فى الخلايا الجسدية فلا تؤثر على الفرد .
*************************************************************************
(5) اختر الإجابة الصحيحة :
أ) يفرز هرمون الكالسيتونين من :
- البنكرياس - الغدة الدرقية - الغدة النخامية - الغدة الكظرية
ب) أي مما يلي من الصفات السائدة في الإنسان ؟
- الشعر الأملس - لون العين الزرقاء - عدم جود النمش
*************************************************************************
*************************************************************************
7- ما المقصود بالسيادة التامة ؟ اذكر أمثلة .
ج : السيادة التامة : هى ظهور صفة وراثية فى أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل كلاهما صفة وراثية
نقية مضادة للصفة التى يحملها الفرد الآخر .
أمثلة : فى نبات البسلة :
 صفة الطول فى النبات تسود على صفة القصر .
 لون الزهرة القرمزى يسود على اللون الأبيض لها .
 موضع الزهرة الجانبى يسود على الموضع الطرفى .
 البذرة الملساء تسود على المجعدة .

. اختبار رقم (2)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- عند تسخين كربونات الكالسيوم نحصل على ..............
أ) بيكربونات كالسيوم وثاني أكسيد الكربون . ب) هيدروكسيد كالسيوم وثاني أكسيد الكربون .
ج) أكسيد كالسيوم وأول أكسيد الكربون . د) أكسيد كالسيوم وثاني أكسيد الكربون .
2- تقاس المقاومة الكهربية بوحدة :
أ) الأمبير ب) الأوم ج) الفولت د) الكولوم
*************************************************************************
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
2 – يحدث لبعض الأشخاص نمو مستمر في عظام أطرافهم مما يجعلهم عمالقة .
ج : نتيجة لزيادة إفراز هرمون النمو فى فترة الطفولة .
*************************************************************************
ج- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1- البول السكري
ج : حالة مرضية تحدث نتيجة نقص إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم ليخرج مع
البول .
2- النشاط الإشعاعي الطبيعي .
ج : هى عملية التحول التلقائى لأنوية ذرات بعض العناصر الموجودة فى الطبيعة محاولة منها للوصول إلى تركيب
أكثر استقراراً .
***********************************************************************
السؤال الثاني :
أ- ارسم تخطيطا وعليه البيانات اللازمة يوضح آلية ضبط التغذية المرتدة لضبط تركيز سكر الدم بالبيئة الداخلية
لجسم الإنسان بما يحافظ على اتزانها .
ج :











ب- اذكر الفرق بين كل اثنين مما يلي :
1 – الطفرة المستحدثة والطفرة التلقائية من حيث طريقة حدوث كله منهما .
ج : الطفرة التلقائية : تسببها عوامل بيئية مثل التعرض للإشعاعات كالأشعة السينية والأشعة الذرية والتعرض
للمواد الكيماوية والتعرض إلى درجات حرارة عالية أو منخفضة جداً ..
الطفرة المستحدثة : يسببها الإنسان .
2 – التأثيرات البدنية والوراثية والتأثيرات الخلوية الناتجة من الإشعاع .
ج : التأثيرات البدنية والوراثية :
هى التغيرات التى تطرأ على الكائن الحى ذاته نتيجة التعرض للإشعاعات . قد تسبب الإشعاعات تغيرات وراثية ,
حيث تحدث تغيراً فى تركيب الكروموسومات الجنسية الموجودة فى الخلايا يكون من نتيجته ظهور مواليد غير عاديين ( مشوهين ) .

تأثيرات خلوية : هى تغيرات في تركيب الخلايا . يتغير التركيب الكيميائي للهيموجلوبين ويصبح غير قادر على حمل الأكسجين وبالتالى تدمير الخلايا ( عند التعرض إلى جرعات هائلة من الإشعاع ) .
*************************************************************************
ج- ماذا يحدث :
1 – لمستوى السكر في الدم لو توقف البنكرياس عن إفراز هرمون (الجلوكاجون) ؟
ج : يقل انطلاق سكر الجلوكوز من الكبد إلى الدم فيقل مستوى تركيز السكر فيه .
2 – لشدة تيار دائرة كهربية لو زيد طول سلك الريوستات المنزلة الموجودة في هذه الدائرة ؟
ج : تقل شدة التيار بسبب زيادة المقاومة نتيجة لزيادة طول سلك الريوستات .
*************************************************************************
السؤال الثالث :
أ- اكتب المعادلات الرمزية الموزونة المعبرة عن التفاعلات التالية :
1 – إضافة الماغنسيوم إلى محلول كبريتات النحاس .
ج : Mg + CuSO4 MgSO4 + Cu
2 – إضافة الخارصين إلى حمض الهيدروكلوريك المخفف .
ج : Zn + 2HCl ZnCl2 + H2
3 – تسخين نترات الصوديوم .
ج : 2NaNO3 2NaNO2 + O2
*************************************************************************
ب- اذكر نص القانون :
1 – الأول لمندل .
ج : إذا اختلف فردان نقيان في صفاتهما المتبادلة فإنهما ينتجان بعد زواجهما جيلا به صفة أحد الفردين فقط
( السائدة ) , ثم تورث الصفتان معاً فى الجيل الثانى بنسبة ( 3 : 1 ) .
2 – الذي تم بواسطته تعيين قيمة مقاومة مجهولة بدلالة القياسات الكهربية .
ج : تتناسب شدة التيار الكهربى المار في موصل ما تناسبا طردياً مع فرق الجهد بين طرفيه عند ثبوت درجة الحرارة
*************************************************************************
ج- لديك أربعة أعمدة متماثلة , القوة الدافعة الكهربية للعمود الواحد 1.5 فولت . المطلوب رسم تخطيطي لطريقة
توصيل هذه الأعمدة معا للحصول على التالي :
1 – بطارية قوتها الدافعة 1.5 فولت . 2 – بطارية قوتها الدافعة 3 فولت . 3 – بطارية قوتها الدافعة 6 فولت




السؤال الرابع :
أ- احسب الكمية الكهربائية المارة في موصل مقاومته 2200 أوم لمدة دقيقتين عند توصيله بمصدر جهد كهربي
220 فولت .
ج : ت = جـ ÷ م
= 220 ÷ 2200
= 0.1 أمبير
ك = ت × ز
= 0.1 × 120
= 12 كولوم
*************************************************************************
ب- ما الفكرة العلمية التي :
1 – صممت على أساسها الوسائد الهوائية بالسيارات ؟
ج : مصممة بحيث تمتلئ بالهواء بسرعة فائقة خلال 40 مللى ثانية فقط عند حدوث اصطدام للسيارة مع جسم
آخر ثم تفرغ من الهواء مباشرة لتؤمن الرؤية الواضحة والحركة الصحيحة للسائق .
وتنشط عند حدوث انخفاض سريع ومفاجئ فى سرعة السيارة مما يؤدى إلى تحلل وانفجار مادة نيتريد
الصوديوم مكونة الصوديوم وغاز النيتروجين الذى يملأ الوسادة الهوائية عند حدوث الاصطدام .
2Na3N 6Na + N2
2 – ينشأ بسببها سيادة صفة وجود غمازات الوجه على صف غياب الغمازات ؟
ج : يتحكم فى الصفة زوج واحد من الجينات , قد يكون سائدا أو متنحيا :
 الأفراد الذين يأخذون جيناً واحداً على الأقل ( سائدًا من أحد الأبوين ) : تكون لديهم الصفة السائدة .
 الأفراد الذين يحصلون على جين متنح من كلا الأبوين : تظهر لديهم الصفة المتنحية .
ومن هنا تسود صفة وجود غمازات الوجه على صفة غياب الغمازات .
*************************************************************************


اختبار رقم (3)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- الهرمون الذي يضبط مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم هو هرمون ..............
أ) الكالسيتونين ب) الثيروكسين ج) الأنسولين د) الأدرينالين
2- يقاس فرق الجهد الكهربي بجهاز
أ) الأميتر ب) الأوميتر ج) الفولتميتر د) الواتميتر
3- المادة التي تغير سرعة التفاعل ولا تتغير تسمى العامل :
أ) المؤكسد ب) المختزل ج) النشط د) المساعد
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- توقف نمو الجسم بما يجعل الشخص قزما .
2- يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم في الأعمال المعمارية .
ج- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1- الصفة السائدة 2- العنصر المشع
السؤال الثاني :
أ- ارسم رسما تخطيطيا وعليه البيانات اللازمة بوضع العلاقة بين إفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية وهرمون الثيروكسين .
ب- اذكر الفرق بين كل اثنين مما يلي :
1- طريقة توصيل الأعمدة على التوالي وطريقة توصيلها على التوازي من حيث قيمة القوة الدافعة الكهربية
2- الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة من حيث إمكانية التحكم فيها .
ج- ماذا يحدث :
1- للإنسان عند زيادة هرمون الثيروكسين ؟
2- لقراءة كل من الأميتر والفولتميتر في دائرة تحقيق قانون أوم إذا احترقت المقاومة ؟
السؤال الثالث :
أ- اكتب المعادلات الرمزية الموزونة المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- اختزال أكسيد النحاس الساخن بإمرار الهيدروجين عليه .
2- إضافة محلول هيدروكسيد كالسيوم على حمض هيدروكلوريد .
3- وضع خراطة ألومنيوم في حمض هيدروكلوريك مخفف .
ب- اذكر ما يلي :
1- نص القانون الثاني لمندل . 2- نوعي المقاومة الكهربية .
ج- وصلت ثلاث مقاومات في دائرة متصلة بمصدر جهده 3 فولت كما بالشكل المجاور . أوجد شدة التيار المار في كل مقاومة .
السؤال الرابع :
أ- احسب القوة الدافعة الكهربائية بين الطرفين أ و ب مستعينا بالشكل المجاور .
ب- تختلف الطفرات وتتنوع وفقا لعوامل عدة :
1- ما هي هذه العوامل 2- ناقش باختصار عاملا واحدا منها .
ج- ارسم الدائرة الكهربية المستخدمة لاستنتاج العلاقة بين شدة التيار المار في مقاومة ما وفرق الجهد بين طرفيها .
اختبار رقم (4)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- أكمل العبارات الآتية :
1- عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم يقوم البنكرياس بإفراز هرمون ........... الذي يحفز الجسم لامتصاص ........... من الدم .
2- تقاس شدة التيار بجهاز .............. وحدة قياسه ..............
3- ............... هي تغير في طبيعة الجينات التي تتحكم في صفات الكائن الحي .
4- ............... هي الممانعة التي يلقاها التيار الكهربي أثناء مروره في الموصل .
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- يفضل استخدام التيار المتردد عن التيار المستمر .
2- يمكن للماغنسيوم أن يحل محل النحاس في محاليل أملاحه بينما لا يحدث العكس .
ج- اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :
1- تفاعلات يتم فيها تبادل مزدوج بين شقي (أيونات) مركبين لينتج مركبان جديدان .
2- المادة التي تنتزع الأكسجين أو تعطي الهيدروجين أثناء التفاعل الكيميائي .
3- التغير في تركيز المواد المتفاعلة والناتجة في وحدة الزمن .
السؤال الثاني :
أ- قارن بين :
1- أنواع المحاليل وفقا لحجم الجزيئات .
2- الأكسدة والاختزال .
ب- وضح بالرسم طرق توصيل الأعمدة الكهربية :
1- على التوالي 2- على التوازي
ج- موصل مقاومته 22 أوم وكمية الكهربية المتدفقة خلاله في الثانية الواحدة 10 كولوم . احسب فرق الجهد بين طرفيه .
السؤال الثالث :
أ- ارسم الدائرة الكهربية المستخدمة لتحقيق قانون أوم , واذكر نص القانون والمعادلة الرياضية الخاصة به .
ب- اكتب المعادلات الرمزية المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- تفاعل الماء مع الصوديوم , واذكر الاحتياطات الواجب اتخاذها .
2- تفاعل حمض الهيدروكلوريد مع هيدروكسيد الصوديوم , واذكر اسم هذا التفاعل .
ج- اذكر العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي .
السؤال الرابع :
أ- وضع مندل مجموعة من الفروض لتفسير ظهور الصفة المتنحية في الجيل الأول في التجارب التي قام بدارستها على نبات البسلة , اشرح هذه الفروض .
ب- ما الفكرة العلمية لكل مما يأتي :
1- سيادة صفة الشعر المجعد على صفة الشعر المستقيم .
2- إنتاج فاكهة أكبر حجما وأكبر ثمارا وأحلى طعما وخالية من البذور .
ج- اشرح ما توصل إليه العالمان واطسون وكريك في تركيب نموذج لجزئ DNA .
انواع التفاعلات الكيميائية
اولا تفاعلات الانحلال الحرارى
• هى تفاعلات يتفكك فيها المركب بالحرارة الى عناصرة الاولية او مركبات ابسط منة
امثلة
1/ اكاسيد الفلزات فلز + اكسجين
اكسيد الزئبق (احمر ) الزئبق( فضى ) + اكسجين ( يزيد الاشتعال )
2HgO 2Hg + O2

2/ هيدروكسيد الفلز اكسيد الفلز + بخار الماء
هيدرو كسيد النحاس ( ازرق) اكسيد النحاس ( اسود) + بخار الماء
Cu (OH)2 CuO + H O

3/ كربونات الفلز اكسيد الفلز + ثانى اكسيد الكربون
كربونات النحاس ( اخضر) اكسيد النحاس (اسود) + ثانى اكسيد الكربون ( يعكر ماء الجير )
CuCO3 CuO + CO2

4/ كبريتات الفلز اكسيد الفلز + ثالث اكسيد الكبريت
كبريتات النحاس (اخضر ) اكسيد النحاس ( اسود) + ثالث اكسيد الكبريت
CUSO4 CUO + SO3
علل/ عند تسخين كبريتات النحاس يتكون راسب اسود ؟
ج/ لانة ينحل الى اكسيد النحاس الاسود

5/ نترات الفلز نيتريت الفلز + اكسجين
نترات الصوديوم ( ابيض ) نيتريت الفلز ( ابيض مصفر ) + غاز الاكسجين
NaNO3 2 NaNO2 + O2 2
ثانيا : تفاعلات الاحلال
ا/ تفاعلات الاحلال البسيط
• تفاعلات يتم فيها احلال عنصر اكثر نشاطا محل عنصر اقل نشاط
متسلسلة النشاط الكيميائى : ترتيب الفلزات تنازليا حسب درجة نشاطها الكيميائى
1ـ احلال فلز محل هيدروجين الماء او الحمض
1/ الصوديوم + الماء هيدروكسيد الصوديوم + هيدروجين
2Na + 2H 2O 2NaOH + H2
ملحوظة
تتفاعل الفلزات مع الماء ملح + غاز الهيدروجين
علل/ لا تطفىء حرائق الصوديوم باماء ؟
ج/ لان الصوديوم يتفاعل مع الماء ويتصاعد غاز الهيدروجين الذى يشتعل بفرقعة

2/ الخارصين + حمض الهيدروكلوريك كلوريد الخارصين + اهيدروجين
Zn + 2HCl ZnCl2 + H2
3/ الالومنيوم + حمض الهيدروكلوريك كلوريد الالومنيوم + الهيدروجين
2Al + 6HCl ALCl3 + 3H2
4/ النحاس + حمض الهيدروكلوريك لا يحدث تفاعل

علل/ يتفاعل الخارصين مع الحمض بينما لايتفاعل النحاس مع نفس الحمض ؟
ج/ لان الخارصين اكثر نشاطا من الهيدروجين بينما النحاس اقل نشاطا من الهيدروجين
علل/ تفاعل الالومنيوم مع الحمض اعنف من تفاعل الخارصين مع نفس الحمض ؟
ج/ لان الالومنيوم اكثر نشاطا من الخارصين ( يسبقة فى المتسلسلة )
2ـ احلال فلز محل اخر فى املاحة
1/ ماغنسيوم + كبريتات النحاس كبريتات الماغنسيوم + النحاس ( بنى محمر )
Mg + CuSO4 MgSO4 + Cu
علل/ يحل الماغنسيوم محل النحاس فى محاليل املاحة بينما لا يحدث العكس ؟
علل/ عند اضافة كبريتات النحاس الى الماغنسيوم يختفى اللون الازرق ويتكون راسب بنى محمر ؟
ج/ لان الماغنسيوم اكثر نشاطا من النحاس فيحل محلة ويترسب النحاس ( البنى المحمر)

ب / تفاعلات الاحلال المزدوج
* هى تفاعلات يتم فيها عملية تبادل مزدوج بين شقى (ايونات) مركبين لتكوين مركبين جديدين
انواع الاحلال المزدوج
1/ تفاعل حمض مع قلوى
التعادل : تفاعل الحمض مع القلوى لتكوين الملح والماء
مثال هيدروكسيد الصوديوم + حمض الهيدروكلوريك كلوريد الصوديوم + ماء
NaOH + HCl NaCl + H2O
2/ تفاعل الحمض مع الملح
مثال كربونات الصوديوم + حمض الهيدروكلوريك كلوريد الصوديوم + ماء + ثانى اكسيد الكربون
Na2CO 3 + 2HCl 2NaCl + H2O + CO2
ملحوظة / يتوقف ناتج تفاعل الحمض مع الملح على نوع الحمض والملح
3/ تفاعل محلول ملح مع محلول ملح
مثال / كلوريد الصوديوم + نترات الفضة نترات الصوديوم + كلوريد الفضة ( راسب ابيض)
NaCl + AgNO NaNO + AgCl
علل/ عند اضافة كلوريد الصوديوم الى نترات الفضة يتكون راسب ابيض ؟
ج/ بسبب تكون كلوريد الفضة
علل/ حدوث فوران عند وضع قطعة الومنيوم فى حمض الهيدروكلوريك ؟

ما معنى ان

1- شدة التيار =2 امبير
2- فرق الجهد= 5 فولت
3- مقاومة موصل = 3 اوم
4- فرق الجهد بين طرفى موصل يمر بة تيار شدتة 3 امبير هو 9 فولت
5- فرق الجهد بين طرفى موصل مقاومتة 3 اوم هو 9 فولت
6- مقاومة موصل يمر بة تيار شدتة 3 امبير هو 3 اوم

ما معنى أن:
• فرق الجهد بين طرفي موصل 5 فولت (جول / كولوم )--- معنى ذلك أن مقدار الشغل المبذول لنقل شحنة كهربية مقدارها واحد كولوم بين طرفي هذا الموصل يساوى 5 جول
• مقدار الشغل المبذول لنقل شحنة كهربية مقدارها واحد كولوم بين طرفي موصل يساوى 50 جول
معنى ذلك أن فرق الجهد بين طرفي هذا الموصل = 50 فولت
• مقدار الشغل المبذول لنقل شحنة كهربية مقدارها 5 كولوم بين طرفي موصل يساوى 50 جول
معنى ذلك أن فرق الجهد بين طرفي الموصل = 50 / 5= 10 فولت
• القوة الدافعة الكهربية للعمود البسيط = 1.5 فولت
معنى ذلك أن الفرق بين جهدي قطبي العمود البسيط في حالة عدم مرور تيار كهربي =1.5 فولت
• الفرق بين جهدي قطبي عمود في حالة عدم مرور تيار كهربي =15 فولت
معنى ذلك أن القوة الدافعة الكهربية لهذا العمود = 15 فولت





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
 

العلوم ثالثتة اعدادى2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» أعضاء جماعة العلوم الشرعية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ صبري سند محمد ::  ::  ::  :: -