الاستاذ صبري سند محمد
اهلا بكم في موقع الاستاذ صبري سند التعليميى
نرجو التسجيل والمشاركة حتى نرفع مصر الى قمة العلم

الاستاذ صبري سند محمد

موقعى التعليمي
 
الرئيسية2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الاستاذ صبري سند محمد يحييكم لازم تسجلوا الاول المناهج من الابتدائية للثانوية

شاطر | 
 

 اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 502
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: اللغة العربية   الثلاثاء فبراير 12, 2013 2:01 am






س1 كيف بدأت الثورة العرابية ؟
اجتمع ضباط الجيش فى منزل أحمد عرابى وأقسموا على تحرير مصر من الفساد الذى حدث على يد الخديوي وقام الجيش بعرض عام أمام قصر عابدين وتجمع الشعب وعرضوا مطالبهم على الخديوي
س2 ما موقف الخديوي من مطالب أحمد عرابى ؟
رفض المطالب وقال : ( لا حق لكم فى هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادى وما أنتم إلا عبيد إحساننا )
س3 ماذا فعل عرابى بعد رفض الخديوي لمطالبه
قال : ( لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا والله الذى لا إله إلا غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم )
س4 تحدث عن دور أحمد عرابى فى مقاومة الإنجليز ؟
اتفق الانجليز مع الخديوي على دخول مصر وتعهدوا بحمايته فى قصره فى رأس التين وضرب الانجليز الإسكندرية بعنف ولكن عرابى هزمهم فى موقعة كفر الدوار والتف الشعب حول عرابى ولكنهم دخلوا مصر من الشرق بعد خيانة دليسبس وهزموا أحمد عرابى فى موقعة التل الكبير ودخلوا القاهرة بعد أن سلمها لهم ( خنفس ) قائد حاميتها .
س5 ما الحقيقة الواضحة التى جهلها الانجليز وسجلها المؤرخ ماسبيرو ؟
( أن هذه الأمة المصرية العتيقة دون سائر الأمم والشعوب تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكم مرة اجتاحها الغاصبون وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا وظنوا أنهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضا فوق سكانها فإذا بأولئك السكان ينفضون عنهم ما ظنه الغاصبون فناء ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد)

س6 من النجم الذى لاح فى السماء بعد أحمد عرابى وما وسيلته فى جهاده ضد الانجليز ؟
مصطفى كامل الذى خصص حياته من أجل الجهاد فى سبيل بلاده وكان المحامى الأول عن قضية وطنه مصر وبدأ جهاده بوسيلتين :
1- بعث الحركة الوطنية فى الداخل
2 – الدعاية للقضية المصرية فى أوروبا والخارج
س7 تحدث عن دور مصطفى كامل فى جهاده ضد الانجليز ؟
فى الداخل :
1- بدأ يتصل بالصحف المصرية لنشر المقالات الوطنية ويحرك غيرة الشعب 2- ويخطب فى الأندية ويحثهم على الجهاد والكفاح
3-ويندد بالاحتلال ويظهر مساوئه 4- وأنشأ صحيفة اللواء من أجل ذلك
فى الخارج :
ذهب إلى فرنسا وأرسل نداء يُظهر فيه مصر تحت قيود الاحتلال البريطانى وهى تستغيث بأحرار فرنسا وطبع النداء ووزعه على الكتاب والمفكرين والصحفيين فى فرنسا والعالم مما كان له أثر كبير فى تنبيه أذهان أوروبا إلى القضية المصرية ؟
س8 ما أهداف صحيفة اللواء التى أنشأها مصطفى كامل ؟
1- بعث الروح الوطنية 2- اتحاد عنصرى الأمة
3- كشف مساوئ الاستعمار 4 - محاربة اليأس والاستسلام
س 9 ماذا كان شعار مصطفى كامل وهو يقاوم الانجليز ؟
(إن من يتسامح فى حق بلاده ولو مرة واحدة يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة )
س10 ما الحادثة التى حدثت فى دنشواى ؟
كان بعض الضباط الانجليز يصطادون الحمام فأصابت رصاصة فلاحة مصرية واشتعلت النار فى أجران القمح فطارد أهل دنشواى الضباط ومات أحد الضباط بضربة الشمس المحرقة وثار الانجليز وشكلوا محكمة وهمية وأعدموا أربعة من أهالى دنشواى شنقا وجلدوا آخرين
س11 أين كان مصطفى كامل أثناء حادثة دنشواى وكيف استغلها فى كفاحه ضد الانجليز ؟
كان مصطفى كامل فى باريس أثناء الحادثة ونهض مسرعا يبين للعالم ظلم الاحتلال وتتابعت مقالاته فى الصحف ويؤكد أن شعب مصر كريم يطلب المساواة والعدالة ويطلب أن يعامل كشعب حر لا كقطيع من الأغنام ويطالب بالدستور بدلا من السلطة المطلقة
س12 ما أثر مقالات مصطفى كامل ؟
دوت مقالات مصطفى كامل فى العالم دويا عظيما وتناقلتها الصحف فى أرجاء العالم ونادت صحيفة ( التريبيون الانجليزية ) بوجوب منح مصر استقلالها الذاتى وكتبت مجلة ( المجلات ) الانجليزية مقالة تذكر الانجليز فيها بوعودهم بالجلاء عن مصر وقام بعض النواب فى البرلمان البريطانى بإلقاء اللوم على اللورد كرومر ويستنكرون فعلته وقامت بريطانيا بعزل اللورد كرومر إنقاذا لسمعتها أمام العالم
س13 تحدث عن دور محمد فريد فى جهاده ضد الانجليز ؟
وقف محمد فريد كالجبل ينفق من أمواله ويخطب ويكتب ويسافر إلى أوروبا لحضور المؤتمرات ليرفع صوت مصر وينادى بالاستقلال وظل يدعو لاستقلال بلاده ويثير فى قومه الحماسة والوطنية حتى نفدت أمواله ومات فقيرا فى أوروبا
س14ما أثر كفاح عرابى ومصطفى كامل ومحمد فريد على المصريين
ازداد الوعى القومى وأصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات






الكلمة معناها الكلمة معناها
بعث إحياء غياهب ظلمات المفرد غيهب
تراثا ميراثا المترفين المنعمين
عقارا عقارات بناء والجمع قطيع : جماعة والجمع قطعان
العتيقة الأصيلة القديمة وهبت أعطت
أنقاضا بقية الديار المتهدمة الدهر الزمن
ينفضون يزيلون مزعزع ضعيف
سخروا استهزءوا × احترموا يلهب يشعل
الهمة الحماسة الجمع الهمم يطعن يظهر المساوئ
يجاهرون يعلنون تستغيث تستنجد
أبد طول والجمع آباد بالغة شديدة
لاح ظهر إغفال إهمال
مضمار ميدان الجمع مضامير المرصوص المنضم بعضه إلى بعض
تتابعت توالت مساوئ عيوب والمفرد مسوأ
فظائع مصائب إقصاء إبعاد
ينشد يطلب هياج ثورة وغضب
المطلق الحر الغير مقيد ماهية حقيقة
الهمجية الفوضى والوحشية الأسمى الأعظم
غياهب ظلمات المفرد غيهب إقصائه إبعاده
المترفين المنعمين استعفاء إبعاد وإقصاء
قطيع جماعة والجمع قطعان آثر فضّل
وهبت أعطت راسخا ثابتا × مزعزعا
النزيه الشريف تسعفه تساعده
تبعة مسئولية يثير يحرك وينشر
أسلم الروح مات اضطهدته حاربته
سنوح ظهور صدى رجع الصوت
اليأس الجزع وفقدان الأمل متعصبا متشددا × متسامحا
قطيع جماعة والجمع قطعان ينشد يطلب ويأمل ويرجو





س1 كيف بدأ سعد زغلول جهاده من أجل استقلال مصر ؟
توجه سعد زغلول فى 13 من نوفمبر سنة 1919 م مع زميليه عبد العزيز فهمى وعلى شعراوى إلى دار المندوب السامى البريطانى ليعرضوا عليه مطالب البلاد فى الحرية والاستقلال
س2 ما ذا كان رد المندوب السامى البريطانى على مطالب سعد زغلول ورفيقيه ؟
أدرك سعد زغلول من مناقشة المندوب السامى البريطانى أن بريطانيا لا ترغب فى الوفاء بوعودها التى قطعتها على نفسها بالجلاء والاعتراف باستقلال مصر
س3 ماذا فعل سعد زغلول بعد رفض المندوب السامى البريطانى لمطالبه ؟
عزم على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال مصر ووجه اهتمامه إلى وقوف الامة صفا واحدا ليقطع أمل الانجليز فى التفريق بين المسلمين والمسحيين
س4 ما موقف الشعب المصرى من دعوة سعد زغلول ؟
لبى الشعب المصرى النداء وتبادل رجال الدين الزيارة والخطبة فى المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتلة واحدة
س5 ماذا فعل الانجليز لوقف هذه الحركة المصرية ؟
عزموا على إخمادها قبل أن تزداد فألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من المجاهدين معه وأرسلوهم إلى المنفى فى جزيرة مالطة
س6 ما أثر نفى سعد وزملائه فى نفوس الشعب المصرى ؟
كان نفى سعد كالشرارة التى ألهبت النفوس الغاضبة وأطلقت الثورة الكامنة فى الصدور وانطلقت المظاهرات فى العاصمة والاقاليم والمصادمات مع الانجليز وانتشرت فكرة قطع المواصلات فقطعوا الطرق والسكك الحديدية واشتركت السيدات والفتيات فى الحركة الوطنية ونظمن مظاهرات جريئة
س7 كيف واجهت بريطانيا ثورة الشعب المصرى ؟
فشلت فى إخماد الشعور الوطنى بالعنف وقررت الإفراج عن سعد وزملائه
س8 ماذا فعل سعد زغلول وزملائه بعد الإفراج عنهم ؟
انطلقوا إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح إلا أن الدول الكبرى ناصرت حليفتها بريطانيا وأغمضت العين وأبت أن تقول كلمة حق
س9 لماذا أرسلت بريطانيا لجنة ملنر ؟ وما موقف الشعب المصرى من هذه اللجنة ؟
أرسلت بريطانيا لجنة ملنر لتهدئة الأوضاع والتحقيق فى أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها وأعلنت أنها متمسكة بالحماية على مصر وأن مهمة اللجنة توسيع نطاق الحكم الذاتى وحماية المصالح البريطانية
وثار الشعب على هذه اللجنة وقاطعها جميع المصريين ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت بعد ثلاثة شهور عاشتها فى مصروحاولت اللجنة التفاوض مع سعد بعد عودتها إلى بريطانيا ولكنها فشلت لأن سعد وصفها بالحماية المقنعة
س10 تحدث عن مظاهر العدوان البريطانى على الشعب المتظاهر ؟
اعتدوا على المتظاهرين واقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وقتلوا عدد
كبير من المواطنين وقرروا نفى سعد وزملائه إلى جزيرة سيشل فى المحيط
الهندى
س11 ماذا فعل المصريون بعد نفى سعد للمرة الثانية ؟
لم تضعف المقاومة وتم تنظيم المظاهرات ومقاطعة البضائع الإنجليزية وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة وتكونت الجماعات السرية المسلحة
س12 ماذا فعل الانجليز لمواجهة الثورة ؟
اضطرت بريطانيا أمام هذا الشعب الثائر إلى إلغاء الحماية البريطانية على مصر وأن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ولكنها احتفظت بأربع نقاط
س13 ما التحفظات الأربعة التى أعلنتها بريطانيا بعد إلغاء الحماية ؟
1- تأمين المواصلات البريطانية 3- الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى
2- حماية الأقليات 4- معالجة مسألة السودان فى مفاوضات تالية

الكلمة معناها الكلمة معناها
المندوب السامى ممثل الاستعمار فى مصر أغمضت العين سكتت وتساهلت
يظفر يأخذ ويحقق × يفشل ويخفق الكامنة المستترة الخفية
قطعتها تعهدت بها حليفتها صديقتها والجمع حلفاء
عزم صمم أبت رفضت
لبى استجاب لمست وجدت
إخمادها إطفائها والمقصود القضاء عليها الأقليات
الأجانب فى مصر والمفرد أقلية


















س1 هل نالت مصر حريتها بعد إعلان استقلالها فى ثورة 1919 ؟
على الرغم من إلغاء الحماية البريطانية على مصر واعتراف بريطانيا باستقلالها إلا أن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حُجة للتدخل فى شئون مصر الداخلية
س2 تحدث عن الحالة الداخلية لمصر بعد إلغاء الحماية البريطانية ؟
1- انحراف الأحزاب وفسادها وتصارعها من أجل الحكم ولم ترع مصالح الشعب والوطن وخضعت كثير منها لمطالب المستعمر
2- اسغلال الحكم والمناصب من أجل تحقيق الثراء وانتشار الرشوة والمحسوبية والاتجار فى المخدرات
3- ضعف رقابة البرلمان على الحكومة
س3 لماذا دخلت مصر حرب 1948 وما نتيجتها ؟
دخل الجيش المصرى مع بقية الجيوش العربية أرض فلسطين لتخليصها من عصابات اليهود وحقق الجيش المصرى فى البداية انتصارات عديدة وهزموا اليهود ودكوا حصونهم ولكن انتهز المقربون من الملك الفرصة لتحقيق الثراء واحتكروا توريد أسلحة فاسدة للجيش فكان ذلك من أهم الأسباب التى أدت إلى تفوق اليهود فى الحرب
س4 تحدث عن حامية الفالوجا فى حرب 1948 ؟
هجم اليهود على خامية الفالوجا بجيش عدده أحد عشر ألفا مزودين بالأسلحة تؤيدهم الدبابات على الأرض والطائرات فى السماء ووجهوا نيرانهم إلى هذه الحامية وانتظروا أن تستسلم ولكن خاب أملهم ورفض الجنود المصريون الاستسلام ودافعوا عن شرف مصر بإيمانهم وروحهم وصبرهم وشجاعتهم وليس لديها إلا أسلحة فاسدة
س5 ( نسى اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل وأخيرا خرج العملاق من سجنه )
ما المقصود ب ( الوميض - العملاق) ؟
المقصود بالوميض تنظيم الضباط الأحرار والمقصود بالعملاق هى الثورة المصرية فى 1952 التى نظمها الضباط الأحرار وأعلنت حق الشعب فى الحرية وحق الشعب فى وطنه وحقه فى حياة حرة كريمة وحقه فى أن يأخذ مكانه تحت الشمس وفى ركب الحضارة والتقدم .

الكلمة معناها الكلمة معناها
حُجة سبب ومبرر والجمع حُجج يسددون يصوبون
ابتليت أصيبت المتعاقبة المتوالية
انحراف ميل وفساد وميض لمعان
طغت ظلمت والمقصود سيطرت يرقبون ينتظرون
النكسة عودة المرض والمقصود الهزيمة يعتريها يصيبها
المتكالبون المتهافتون مكمنها مستقرها والجمع مكامن
تؤيدهم تساندهم ركب الحضارة مسيرة











س1 ما نتائج ثورة 23 يوليو فى مصر ؟
اضطرت بريطانيا أمام هذه الإرادة وهذا التضامن الشعبى إلى توقيع معاهدة الجلاء عن مصر بعد أن قضت اثنين وسبعين عاما وتم ذلك فى يوم 19 من أكتوبر 1954 .
س2 ما أول كلمات قالها زعيم الثورة وهو يخطب فى الشعب ؟
شكر كل الأبطال الذين كافحوا ولم يمتد بهم العمر ليعيشوا هذا اليوم شكر أحمد عرابى ومصطفى كامل وسعد زغلول ومحمد فريد وكل الشباب الذين باعوا أرواحهم فداء للوطن .
س3 ما المقصود بالفجر الجديد والبعث الجديد ؟
الفجر الجديد المقصود به الحرية التى نالها الشعب بعد ليل الاحتلال والظلم والبعث الجديد المقصود به حياة الرفاهية والقوة والنهضة والاصلاح التى حققتها الثورة
س4 بم آمنت الثورة وما الذى فعلته بعد الحرية والجلاء ؟
كانت الثورة تؤمن بأن الحرية فى أمة فقيرة تستجدى أقواتها من غيرها ولا يجد أبناؤها ما يمسك الرمق وما يستر العورة هى حرية كاذبة أما الحرية التى تحميها المزارع والمصانع فهى حرية مصونة يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء
س5: ما خطط ثورة 23 يوليو للتنمية ؟
1ـ الإصلاح والبناء والتعمير
2ـ تشييد دعائم القوة والعظمة والرفاهية كالصناعات الثقيلة
3ـ توليد الكهرباء من خزان أسوان
4ـ استخراج الحديد الراقد في أرض مصر 5ـ تشييد السد العالي
س6: بم تفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية . وما وسائل المحافظة على الحرية الحقيقية ؟
الحرية الكاذبة : حرية أمة فقيرة تطلب طعامها من غيرها وتعيش عبئاً على من سواها ولا يجد أبنائها ما يحفظ حياتهم ويستر عورتهم .
الحرية الحقيقية : التي تحميها المزارع والمصانع وهي حرية محمية يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء . وسائل حمايتها : التخطيط للتنمية الشاملة زراعية وصناعية .
س7: ما فوائد السد العالي ؟
1ـ تحقيق الرفاهية للأفراد والجماعات للحاق بركب الحضارة
2ـ تحويل مليونين من الأفدنة الجرداء إلى أرض زراعية خصبة
3- زراعة سبعمائة ألف فدان من الأرز كل عام .

الكلمة معناها الكلمة معناها
الكنانة أرض مصر تستجدى تتسول
الحميد الحسن × الخبيث يمسك الرمق يحفظ النفس
خواطرى أفكارى مصونة محفوظة
عبر خلال يرهبها يخافها
ثرى تراب الجمع أثراء الغلات الحبوب والمفرد الغلة
بعث حياة بعد الموت يشيد يبنى
دعامة أساس والجمع دعائم










س1ماذا يعنى تأميم قناة السويس ؟وما فائدته ؟
أى أن تكون القناة ملكا للأمة المصرية لا للأجانب وبذلك يستفيد المصريون من دخل قناة السويس فى ثورتهم الإصلاحية
س2ماأثر تأميم قناة السويس فى مصر وأوروبا ؟
فى مصر عمت الفرحة أرجاء البلاد وفى أوروبا خيم الحزن وغابت الابتسامة واجتمع رجال السياسة للتفكير والتآمر على مصر لإعادة قناة السويس إليهم كما كانت وانتهوا إلى إعلان العدوان الثلاثى على مصر
س3 ما الدول المعتدية على مصر فى العدوان الثلاثى وما موقف الشعب من هذا العدوان ؟
إسرائيل وفرنسا وبريطانيا وخرج أبناء مصر صغارا وكبارا رجالا ونساء يستقبلون المعتدين ببنادقهم ومدافعهم الرشاشة وإذا جنود الدول العظمى تلقى مصرعها بيد الشعب المتحمس لشرفه وكرامته وانتصر الشعب المصرى بعزيمته وإيمانه والسبب فى الانتصار هو سر البقاء والخلود
س4 تحدث عن بطولة الشاويش محمد فى العدوان الثلاثى ؟
عندما بدأ العدوان الثلاثى كان الشاويش محمد فى إجازة بين أهله فى الصعيد فقطع الإجازة وذهب إلى موقعه فى القصيمة وألقى بملابسه وارتدى ملابس الميدان وأصدر أوامره إلى الجنود بعدم قراءة منشورات العدو التى تدعوهم للتسليم واشتبك مع قوات العدو عند التبة 183 وكانت خسائر العدو 12 عربة مصفحة و 200 قتيل ولم يخسر فردا واحدا وعندما علم قائد الجيش ببطولته تم ترقيته إلى رتبة ملازم أول


س5 تحدث عن بطولة فتيات مكتب البرق والبريد فى بورسعيد ؟
أراد الانجليز الاستيلاء على مكتب البرق لقطع خطوط الاتصال بين القاهرة وبورسعيد وفوجئوا بأربع فتيات يدافعن عن هذا المكتب بمدافعهن الرشاشة و أقبل شباب المقاومة يساعدوهن ولجأ الانجليز إلى المكر فرفعوا الراية البيضاء على المكتب ليوهموا رجال المقاومة بأن الفتيات استسلمن وتنبهت إحدى الفتيات لذلك وبدأن فى إطلاق النار وعاد رجال المقاومة لإطلاق النيران على العدو
س6 تحدث عن بطولة الضابطين البحريين جلال الدسوقى وعلى صالح .
خرج جلال الدسوقى بذورقه حتى وصل إلى سفن العدو المحتشدة أمام بحيرة البرلس واختار طرادة فرنسية وسدد نحوها طوربيدا فدمرها وتصدى زميله على صالح لمدمرة أخرى فأغرقها وفى طريق العودة هجم عليهما سرب من طائرات العدو ورفض الضابطان الفرار أو القفز فى الماء واشتبكا مع الطائرات حتى استشهدا
س7 تحدث عن بطولة جواد حسنى ؟
جواد حسنى طالب فى كلية الحقوق التحق بالفدائيين وتسلل من كتيبته واتخذ موقعا يشرف على كتيبة فرنسية وأخذ يطلق عليها النار حتى ظن الفرنسيون أنهم أمام فرقة كاملة من الفدائيين وحاصروا مكان الضرب وصعقوا عندما ووجدوا فردا واحدا فأسروه وعذبوه ليبوح لهم بأسماء رجال المقاومة ومكانهم ولكنه رفض وكتب قصته بالدم الذى يسيل من جروحه على جدران السجن لتعرف كل الأجيال قصته
س8 ما السر الذى سرى فى دماء هؤلاء الأبطال ؟
هو سر البقاء والخلود
س9(سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها ) من قائل العبارة وهل تحقق له ذلك
قائل العبارة ( كتلى ) قائد القوات البريطانية والفرنسية والاسرائيلية فى العدوان الثلاثى على مصر وفشل فى تحقيق ما قاله ورجع ذليلا بعد أن واجه رجال أصلب من الحديد والفولاذ واضطر كتلى إلى الانسحاب ويعود
من حيث أتى
الكلمة معناها الكلمة معناها
البهجة الفرح والسرور تدك تدمر وتحطم
عم انتشر ذعر خوف وفزع
نقيض عكس خالوا ظنوا
خيم غطى وساد يبوح يفشى ويعلن
زفرات المفرد زفره وهوالهواء الخارج من التنفس يخمدوا يطفئوا
الملتوية المتعرج والمقصود عتاده أسلحته
اللئيمة الخبيثة هوادة رفق ولين
دسائس فتن المفرد دسيسة تقلع تتخلى وتبتعد
مصرعها مقتلها والجمع مصارع ترهبه تخيفه
فصيلة فرقة فى الجيش والجمع فصائل رمم العظم المفرد رمة
التبة مكان مرتفع يطلق من خلفه النار البالى والمقصود جثث
وابل كثير متتابع طافية سابحة
لاحت ظهرت لاذت بالصمت سكتت
الكف الامتناع غليلى غيظى وغضبى












س1: لم كانت نكسة 1967م ؟ وما عوامل التغلب عليها ؟
كانت نكسة يونيو67 مفاجأة حيث عادت إسرائيل تهاجم مصر والعالم يؤيدها بكل الوسائل ولكن الشعب المصري أبى الذل والهوان ، ومن عوامل التغلب على ذلك أعلن الشعب أن العدو لن يرهبه بطائراته وراحت مصر تسلح جيشها وتنظمه بأحدث الأساليب القتالية وتدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعياً وإدراكاً لرسالته .
س2: ما مظاهر صمود الشعب المصري بعد النكسة ؟
أولاً ـ إغراق المدمرة البحرية ( إيلات ) بطوربيد مصري .
ثانياً ـ هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس .
ثالثاً ـ تدعيم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل وتقلقها .
س3:اذكر صور صمود المصريين في جزيرة شدوان ؟ ولم اختار العدو تلك الجزيرة ؟
تجلى الصمود المصري في هجوم إسرائيل براً وبحراً وجواً على جزيرة شدوان وهى عند مدخل خليج السويس والمعزولة في الماء واختارها العدو ليحقق نصراً يجد فيه وسيلة للدعاية ولكن جنودنا البواسل وقفوا يدافعون ببسالة يضربون من كل موقع ومن كل هضبة ومن كل نتوء بلا يأس ولا تردد حتى أدرك العدو انه لن يقوى على البقاء في هذه الجزيرة ومضى يتراجع وينسحب أمام الإرادة المصرية .


س4: ما دور الضفادع البشرية المصرية في ميناء إيلات ؟
ضربت الضفادع المصرية ضربتها الثانية في ( ميناء إيلات ) الإسرائيلي ، ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلت في مكان وسط أمواج البحر لنسف ناقلة الدبابات الثقيلة " بيت هيشع " وسفينة النقل العسكرية " بيت يام " وانفجرت العبوات الناسفة المضبوطة بالبوصلات واشتعلت النيران في كل من القطعتين البحريتين وغرقتا بما فيهما حيث كانت معدة لعملية عسكرية يدبر لها العدو .
الكلمة معناها الكلمة معناها
نكسة عودة المرض والمراد
الهزيمة السبل الطرق ج سبيل
صلب قوي بوادر أوائل ج بادرة
تدعم تقوي وتساند تساندها تعاونها
تزمجر يرتفع صوتها
و المراد تضرب بقوة المنهمر المطر الغزير المندفع
تجلى ظهر ووضح الرابضة المقيمة الثابتة
عاتق ما بين المنكب والعنق
ج عواتق عبء حمل وثقل ج أعباء
لم تئن لم تضعف نتوء بروز
الضفادع البشرية قوات بحرية تنزل
في أعماق البحر تلال ما ارتفع من الرمال
ج تل
المبادأة البدء والمبادرة أنقاضاً ما تهدم من البناء
ج نقض
أبى رفض المتلاحقة المتوالية
تناثرت تفرقت الراية تخفق العلم يرفرف
الردع المنع والتأديب اندلعت اشتعلت
يبثون ينشرون مقدور مصر بإمكان مصر
حافلة مملوءة






س1: ما التحصينات التي دبرها العدو على شرق القناة ؟
أقامت إسرائيل بعد نكسة 1967م تحصينات قوية شرق قناة السويس أهمها :
( 1 ) خط بارليف : عبارة عن حصون مجهزة بأقوى التحصينات والمعدات الحربية على امتداد الساحل الشرقي للقناة لمنع هجوم المصريين وليضرب أية قوة تحاول عبور القناة .
( 2 ) خزانات للمواد الملتهبة : موزعة على مسافات مناسبة تخرج منها أنابيب إلى سطح القناة إذا اشتعلت تحول سطح القناة إلى نار ملتهبة تلتهم كل شيء .
( 3 ) الساتر الترابي : بجوار خط بارليف بارتفاع 15ـ20 متراً ليمنع أية دبابة برمائية من العبور ولا يمكن إزالة الساتر إلا بجهد كبير ووقت طويل .
( 4 ) تزويد أمريكا لإسرائيل بأقوى المعدات الحربية : حتى ظنت إسرائيل أنها في حصن حصين وموقع منيع يستحيل اقتحامه .
2: ما دورالطيران المصري ورجال الصاعقة والمهندسين العسكريين والدبابات المصرية في حرب أكتوبر؟
دور الطيران المصري : في السادس من أكتوبر 1973م وفي اللحظة الحاسمة اندفع الطيران المصري يزأر في سماء سيناء ليحطم مطارات العدو ومواقعه العسكرية .
دور رجال الصاعقة : قاموا بتدمير منشآت العدو ومستودعات المواد الملتهبة
دور المهندسين العسكريين : قاموا بعمل فتحات واسعة في الساتر الترابي وأقاموا الكباري لتعبر الدبابات والعربات المصفحة والجنود المشاة إلى سيناء
دور الدبابات المصرية : حطمت الجزء الأكبر من دبابات العدو التي وصل تعدادها ( ألف وسبعمائة دبابة ) وولى الباقي القليل الفرار .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تغمر تعلو
وتغطي تلتهم تأكل
بشدة
وشراهة برمائية تسير في
البر والبحر
مشيد بناء محكم متين
وحصين مستودعات مخازن زوراً كذباً
حتفه هلاكه في
مكمنه مخبئه ج مكامن تضاءل صغر
تلاشى اختفى النكسة الهزيمة طبيعته فطرته











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 502
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: النحو   الثلاثاء فبراير 12, 2013 2:01 am


النحو الدرس



( 3 ) المجرد والمزيد
الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أي حرف فيها وإلا تغير المعنى.
أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثي ، والمجرد الرباعي )
المجرد الثلاثي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
المجرد الرباعي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثي ، ومزيد رباعي )
1- الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم أسلم ، عامل ، علّم ) أصل هذه الأفعال هي ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف
2- مزيد ثلاثي بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
انهزم ، انفتح ، انكسر أنعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والنون أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والتاء أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف أصلها طور- علم – كرم- كسر
3- مزيد ثلاثي بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف استعمل )
المزيد الرباعي : 1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعي بحرف ( التاء )
2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف) مثل اكفهرّ واطمأنّ مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:- عبّر: مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع: مزيد رباعي بحرف ( التاء)
استدعى: مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء) تجاسر: مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف) جهر: مجرد ثلاثي
ابتسم: مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء) حصحص: مجرد رباعي يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف) هدّ: مجرد ثلاثي أصلها (هدد) دخل: مجرد ثلاثي زركش: مجرد رباعي قاتل: مزيد ثلاثي بحرف " الألف" أكرم: مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة" احّمار: مزيد رباعي بحرفين " الألف و التضعيف"
الواجب :
1- حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتي ثم بين حروف الزيادة فيما يأتي :-
( كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع ).
2- هات من عندك ما يأتي : -
( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً ).

كيفية الكشف في المعجم : ( خطوات الكشف في المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــ علم ، العمل ـــــ عمل ، محمود ـــــ حمد ، تقديم ـــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي .
مثال : - يقول ــــــ قول ، قل ـــــ قول ، يصوم ــــــ صوم ، صم ـــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــ رجل ، الرجلان ـــــ رجل ، البيوت ـــــ بيت ، البيتان ــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ـــــ أخذ ، بدأت ـــــ بدأ ، عملت ــــ عمل ، فهمت ـــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ــــ يعمل ــــ عمل ، أكتب ــــ يكتب ـــ كتب ، تعمل ــــــ يعمل ـــــ عمل ، تكتب ــــــ يكتب ــــــ كتب
6- إذا كان في الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـــــ خرج ، انتصر ــــ نصر ، كامل ــــ كمل اطمأن ــــ طمأن تدحرج ــــ دحرج ، وسواس ــــ وسوس
7- إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ــــــــــــ بيع ، قل ــــــــــ قول ، نم ـــــــــــ نوم.
8- إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــ مدد ، شدّ ــــ شدد ، حقّ ـــــــ حقق ، حبّ ــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ــــ يقول ــــ قول ، سمى ـــ يسمى ـــــ سمو ، باع ــــ يبيع ــــ بيع ، نام ــــــ نوم
أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد.
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل و ل
3- حذف ــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها في المعجم كالآتي : 1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
الواجب : كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها في المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
 
اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ صبري سند محمد :: الفئة الأولى :: الترم الثانى :: المرحلة الاعدادية :: الصف الثانى-
انتقل الى: