الاستاذ صبري سند محمد
اهلا بكم في موقع الاستاذ صبري سند التعليميى
نرجو التسجيل والمشاركة حتى نرفع مصر الى قمة العلم

الاستاذ صبري سند محمد

موقعى التعليمي
 
الرئيسية2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الاستاذ صبري سند محمد يحييكم لازم تسجلوا الاول المناهج من الابتدائية للثانوية

شاطر | 
 

 الحاسب الالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: الحاسب الالى   الثلاثاء فبراير 12, 2013 1:57 am

مراجعة حاسب آلي
الصف الثاني الإعدادي
أكمل:
1. برنامج الجداول الحسابية الإكسيل هو.................................................
2. يحتوي الدفتر في برنامج الإكسيل إفترضياً على ............... أوراق عمل.
3. الإسم الإفتراضي لدفتر الإكسيل هو ...............
4. نستخدم برنامج الإكسيل في ............... ........................ ............... ، ............... ............................. ، ............... ...............
5. لتحميل برنامج الإكسيل نتبع الخطوات التالية: 1- ............... ............... ....
2- ............... ............... ............... ...............
6. من مكونات الشاشة الإفتتاحية لبرنامج الإكسيل :
1-............... 2- ............... 3- ............... 4- ............... 5-...............
7. الخلية cell هي ............... ............... ............... ............... ......
8. الخلية النشطة Activcell هي ............... ............... ............... .......
9. يحتوي برنامج الإكسيل على ............... عمود.
10. يحتوي برنامج الإكسيل على ............... صف.
11. لإغلاق برنامج الإكسيل من قائمة ............... اختر ...............
12. لإغلاق ملف الإكسيل من قائمة ............... اختر ...............
13. الخلية يمكن أن تحتوي على نصوص أو ............... أو ...............
14. عند تحميل برنامج الإكسيل Excel لأول مرة يظهر دفتر بإسم ............... يضم تلقائياً ثلاث ورقات عمل تحمل الأسماء ............... ، ............... ، ............... ويظهر كل منها في تبويب أسفل نافذة البرنامج.
15. عنوان الخلية A5 يعني أن الخلية في الصف ............... والعمود...............
16. لإضافة ورقة عمل جديدة من قائمة ............... اختر ...............
17. لإدراج صف من قائمة ............... اختر ...............
18. لإدراج عمود من قائمة ............... اختر ...............
19. لتحديد خلية اضغط ............... أو ...............
20. لتحديد صف / عمود نضغط على ............... أو ...............
21. لتحديد ورقة عمل نضغط على ............... ...............
22. لإغلاق ملف الإكسيل من قائمة ............... اختر ...............
23. الدفتر workbook هو ............................................................
24. لحذف عمود نقوم بـ ...............ومن قائمة ............... اختر ...............
25. لحذف صف نقوم بـ ...............ومن قائمة ............... اختر ...............
26. لحفظ ورقة العمل نتبع الخطوات التالية:............................................
27. لإعادة تسمية ورقة العمل من القائمة المختصرة لورقة العمل اختر ........................
28. لإظهار الأعمدة المخفية من القائمة المختصرة اختر .........................
29. لإخفاء صف أو عمود من القائمة المختصرة .........................
30. لتغيير اتساع العمود قم أولاً بتحديد العمود ومن القائمة المختصرة اختر......................
31. لتغيير حجم ونوع ولون الخط نستخدم التبويب ......................
32. لتغيير ارتفاع الصف من القائمة المختصرة اختر ......................
33. لإدراج ورقة عمل جديدة من قائمة Insert اختر ......................
34. لحذف عمود نقوم بتحديد العمود ومن قائمة Edit اختر ......................
35. لتغيير شكل الخط نستخدم التبويب ......................
36. لتغيير حجم الصف أو العمود تلقائياً حسب حجم الخط من القائمة المختصرة اختر .........................
37. لوضع حدود حول الخلية اختر التبويب .........................
38. لتغيير لون خلفية الخلية اختر التبويب .........................
39. لتغيير شكل الوقت اختر التبويب .........................
40. الدالة Sum تستخدم في .........................
41. الدالة Max تستخدم لإيجاد .........................
42. الدالة Count تستخدم في .........................
43. الدالة Average تستخدم في .........................
44. الدالة Min تستخدم في .........................
45. لإعداد الصفحة تمهيداً لتخطيط وطباعة البيانات بورقة العمل اختر ......................... من قائمة .........................
46. لمعاينة المستند قبل الطباعة اختر......................... من قائمة .........................
47. لوضع رأس وتزييل للصفحة من التبيويب .........................
48. لجعل الصفحة أفقية أثناء الطباعة اختر .........................
49. أنظر الى الشكل التالي ثم أكمل:











1- اسم الملف ..............
2- اسم ورقة العمل ...............
3- المدى الذي تم تحديده من ............... إلى ...............
4- رقم 1 يشير إلى...............
5- رقم 2 يشير إلى...............
6- رقم 3 يشير إلى...............
7- رقم 4 يشير إلى...............
8- رقم 5 يشير إلى...............


ضع علامة ( ) أو علامة ( )

يتم إنشاء الرسم البياني على ورقة العمل الحالية الموجود بها البيانات فقط.
يوجد ببرنامج الإكسيل الرسم البياني ثنائي الإبعاد فقط.
لحذف الرسم البياني حدد الرسم البياني ثم إضغط مفتاح Enter بلوحة المفاتيح.
عند تعديل البيانات يجب إعادة إنشاء الرسم البياني ليتم تعديلة.
يقدم الإكسيل نوع واحد فقط من الرسم البياني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: رد: الحاسب الالى   الثلاثاء فبراير 12, 2013 1:58 am

Microsoft office Excel
تعريفات هامه :-الإكسيل هو Excel:- هو أحد برامج الجداول الإليكترونيه ( الحسابيه) التي تسمح للمستخدم بإنشاء دفتر يستخدم في إدخال البيانات والمعلومات ليتم حفظها في ملفات
ما هو الدفتر Work book:-هو مكان إدخال البيانات لحفظها بعد ذلك في ملفات وكل دفتر يتكون من ثلاث اوراق عمل Work sheet
ما هي ورقه العمل Worksheet :- هي التي تتكون من أعمده وصفوف ينتج من تقاطعها خلايا يتم إدخال مختلف أنواع البيانات بها. ماهي الخلية النشطة:-هي الخليه المختاره ويظهر عنوانها في شريط الصيغه وهي تضم نصوص أو أرقام أو معادلات
شريط الصيغه الصيغه :- Formula bar الاستاذ صبري سند
هو الذي عن طريقه يتم إخال العمليه الحسابيه وتبدأ بـ = مثل
متى نستخدم برنامج Excel :-
1- الأعمال التي تتضمن عنليات حسابيه
2- تنفيذ العمليات الحسابيه مرات عديده يسهوله مع التعديل آلياً بمجرد تغيير القيم المستخدمه في حسابها
3- تمثيل البيانات في صوره رسم بياني
تحميل برنامج Excelإضغط Start All programsثم من icrosoft office نختار Excel
رسم توضيحي لكيفيه فتح برنامج EXCEL
الشاشه الإفتتاحية للبرنامج:- أ- شريط العنوان ب- شريط الأدواتج- شريط القوائم د- شريط التنسيق ه- شريط الصيغه
محتوى الخليه Cell:- يمكن أن تحتوي على أنواع عديدة منها :-
(1) نصوص : Textوهي تعني الحروف والارقام والمسافه والعلامات الخاصه (الرموز) البيانات التاليه تعتبر نصوصاً:-
- س4ص 89ب ( حروف وأرقام) - 13) , 72 ( أرقام وعلامات خاصه) - 124 2323 ( أرقام بينها مسافات)
كل الأمثله السابقه تعتبر نصوص وليست أرقام (2) الأرقام : Numbersوهي تشمل الأعداد مثل :-212323432323
بدون أي فواصل أو وجود أي نصوص المحاذاه الإفتراضيه لها يمين الخليه
(3) التاريخ / الوقت : Date and Times يخزن التاريخ / الوقت كأرقام المحاذاه الإفتراضيه لها يمين الخليه
هناك شكلان أساسيان للوقت :- - معتمد على نظام 12 ساعه ثم تترك مسافه يتبعها AM or PM
- معتمد على نظام 24 ساعة الاستاذ صبري سند
لتوضيح ذلك اتبع الخطوات الأتيه:-1- اكتب في الخلية A1 الوقت الآتي AM9 الاستاذ صبري سند
2- اضغط مفتاح Enter 3- سيصبح الشكل كالأتي هذا بالنسبه للنظام 12 ساعه سواء كان بالصباح أو بالمساء
• أما بالنسبه للنظام 24 ساعه فعند إدخال الساعه PM3 تخزن في الخليه بالصورة التاليه:- 15:00
إدراج ( إضافه صف / عمود/ خلايا) :- لإضافه صف جديد إذا أردنا أن نضيف صف جديد لهذا الجدول ما بين الصف الثاني والثالث
1. نقف على الصف الثالث ثم من قائمه Insert نختار Rowsنفهم من ذلك أننا إذا أردنا إضافه صف في الجدول نقف بعد الصف المراد إضافه الصف قبله لإضافه عمود جديد إذا أردنا أن نضيف صف جديد لهذا الجدول ما بين عمود A,B في نفس الجدول نقف على العمود B ثم من قائمه Insert نختار columns نفهم من ذلك أننا إذا أردنا إضافه عمود في الجدول نقف بعد العمود المراد إضافه العمود قبله بمعنى أوضح :- إذا اردنا إضافه عمود قبل العمود
A فنقف على العمود A ثم ثم من قائمه Insert نختار columns
يمكننا إدراج خلايا Cells:-لإضافه خلية جديد إلى الجدول السابق إذا أردنا إضافه خليه على يسار الخليه B2 (قرآن)
• نقف على الخليه B2 ثم من قائمه Insert نختار Cells
• يظهر مربع حواري يسمى Insert نختار shift cells leftوبنفس الطريقه لو اردنا اضافه خليه أعلى خليه B2
نختار shift cells down( أي اصنع خليه أعلى B2 )
لإضافه ورقه عمل جديدة (Sheet Work )من قائمة Insert
• اختر Work sheetتلاحظ إضافه ورقه عمل جديدة
لتغيير اسم ورقه العمل :- Worksheet:-
• نقف على اسم ورقه العمل المراد تغيير اسمها وليكن (Sheet 1)
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Rename
• ثم اكتب الأسم الذي تريد
لحذف صف أو عمود:- نقف على رأس العمود أو الصف ثم نختار قائمة Edit
• ثم اختار Delete وذلك للصف أو العمود
المقصود برأس العمود أو الصف ( أي اضغط على اسم العمود أو رقم الصف )
وفي هذا المثال نضغط على العمود B من اسمه
باستخدام القائمة المختصرة ( زر يمين الماوس) Right click ، وشريط القوائم Menu bar
أخذنا في الدرس السابق كيفية تغيير إسم ورقة العمل Work sheet ولكن كيف يمكن إخفاء ورقة العمل من الدفتر أو Work book تابع الخطوات الآتية :- نقف على ورقه العمل المراد إخفائها وفي هذا المثال هي Sheet2
• تختفي Sheet 2 كما في شكل 3ولإعادتها كرر نفس الخطوات ولكن بإختيار
لتغيير اسم ورقه العمل :- Worksheet:-
• نقف على اسم ورقه العمل المراد تغيير اسمها وليكن (Sheet 1)ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Rename











• ثم اكتب الأسم الذي تريدلتغيير حجم (اتساع أو عرض العمود) باستخدام القائمة المختصرة:-
• حدد العمود المراد تغيير اتساعة أو عرضة وذلك بالضغط على إسمه
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Column Widthسيظهر المربع التالي
• نكتب فيه 20 الملاحظة :- تغيير عرض العمود.
كذلك يمكن إخفاء عمود عن طريق القائمة المختصرة :-حدد العمود المراد عمل إخفاء له.
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Hide نلاحظ إختفاء العمود
كذلك يمكن استرجاع العمود عن طريق القائمة المختصرة:-نحدد العمود الذي قبل وبعد العمود الذي تم إخفائه
• في المثال السابق قمنا بإخفاء العمود Fنحدد العمودين E.G
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Unhide

لتغيير إرتفاع (الصف) باستخدام القائمة المختصرة
• حدد الصف المراد تغيير إرتفاعة وذلك بالضغط على رقمة.
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Row Height
• سيظهر المربع التالي





• نكتب فيه 20
الملاحظة :- تغيير إرتفاع الصف كما في ذلك الشكل







كذلك يمكن إخفاء صف عن طريق القائمة المختصرة :-
• حدد الصف المراد عمل إخفاء له.
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Hide
• نلاحظ إختفاء الصف


كذلك يمكن استرجاع الصف عن طريق القائمة المختصرة:-
• نحدد الصفين اللذين قبل وبعد الصف الذي تم إخفائه
• في المثال السابق قمنا بإخفاء الصف 6
• نحدد الصفين 5،7
ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Unhide





















عمليات التنسيق من خلال شريط القوائم

لتغيير اسم ورقه العمل work sheet:-
• من قائمة Format
• نختر Sheet
• منها نختار Rename






لتغيير عرض العمود من خلال شريط القوائم:-
• نقف على العمود المراد تغيير عرضة
• ثم من قائمة Format نختار Column
• نختار منها Width
• يظهر مربع صغير نكتب فية العرض المطلوب






لتغيير ارتفاع الصف من خلال شريط القوائم :-
• نقف على الصف المراد تغيير ارتفاعة
• ثم من قائمة Format نختار Row
• نختار منها Height
يظهر مربع صغير نكتب فية الإرتفاع المطلوب





لعمل ضبط تلقائي Auto fitللعمود او الصف:-
على سبيل المثال :- في الشكل الذي أمامك تظهر الخلية
(A1) فيها كلمة (لا إله إلا الله م) وتريد أن تظهر كامل محتوى
الخلية حتى تتمكن من قراءته فعليك باتباع الخطوات الآتية:-
• نقف على العمود المراد إظهار محتوياته











• ثم من قائمة Format نختار Column
• ومنها نختار Auto fit selection
• نلاحظ ظهور كامل الخلية واتساع
عرض العمود ملائمة مع محتويات الخلية













كذلك الأمر بالنسبة إلى عمل ضبط تلقائي للصف :-
• نقف على الصف المراد إظهار محتواه
• ثم من قائمة Format نختار Row
• ومنها نختار Auto fit

في الدرس القادم سنتعلم اوامر هذا المربع + إدخال المعادلات





























برنامج الجداول الحسابيه Microsoft office Excel












إذا أردنا دمج وتوسيط الخلايا:-
- حدد الخلايا المراد عمل دمج لها وبالطبع لابد وأن تكون قد كتبت في خلية واحدة منها على الأقل:-










في هذا الشكل الموضح أمامك نريد أن ندمج الخلايا (B14 – C14) معاً
فلابد من تحديدهم أولاً كالتالي :-






- اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells
- سيظهر لك الشكل التالي :-






انظر الصفحة التالية























لتتغيير تنسيقات الخط ( الخط – اللون – الحجم – النمط ...الخ)
- حدد الخلايا المراد عمل تنسيق للنصوص الموجودة بداخلها
- اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells
- اختر Font



1- اسم الخط (شكلة) Font
2- نمط الخط Font style
3- حجم الخط Size
4- لون الخط Color









لعمل حدود ( أي عمل إطار لها) للخلايا :-






















- حدد الخلايا المراد عمل إطار لها
- اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells
- اختر Border
-















لعمل لون لخلفية الخليه ( أي نقش الخلية كما مذكور في الكتاب المدرسي )...

حدد الخلايا المراد عمل خلفية لها
اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells
- اختر Patterns








































برنامج الجداول الحسابيه Microsoft office Excel








الصيغة Formula :-
تساعدك على حساب نتائج البيانات المخزنة بورقة العمل
فوائد استخدام الصيغة
تعمل على تغيير ناتج الصيغة تلقائياً عند تغيير أي قيمة في الخلايا

في حالة ادخال الصيغة بطريقة خاطئة تظهر الرسالة التالية :- (Error In Formula)

عند إدخال الصيغة يجب مراعاة الآتي :-
1- يجب أن تبدأ الصيغة ب ( = )
2- يمكن استخدام المعاملات الحسابية الآتية ( * ، + ، - ، / )
3- أولوية تنفيذ العمليات الحسابية :-
• فك الأقواس
• تنفيذ العملية الحسابية يبدأ من اليسار إلى اليمين
• نفذ عمليات الضرب أو القسمة أيهما أولاً
• نفذ عمليات الجمع أو الطرح ايهما أولاً
لتغيير هذه الأولويات ضع العملية التي ترغب في تنفيذها أولاً بين قوسين مثل :- 3* (2+5) =
يكون الناتج هنا "21" حيث تتم عملية الجمع أولاً ثم عملية الضرب

مثال لعملية جمع:-


- إذا اردنا جمع 25 + 3 وإظهار الناتج في الخلية C5
- نشط الخلية C5 ثم أدخل الصيغة :- = A5+B5
- اضغط على مفتاح الإدخال Enter لتحصل على ناتج الصيغة
بالخلية C5




إذا غيرنا في قيمة أحد الخلايا سيتغير الناتج تلقائياً وهذه فائدة الصيغة كما ذكرنا من قبل



الدوال الحسابية function

تستخدم الدوال لتنفيذ العمليات البسيطة أو المعقدة بسهولة وسرعة



كيفية كتابة الدوال
• دالة الجمع ( حدد نطاف الخلايا =sum(
• دالة أكبر قيمة ( حدد نطاف الخلايا =max(
• دالة أصغر قيمة (حدد نطاف الخلايا =min(
• دالة المتوسط الحسابي (حدد نطاف الخلايا =average(
• دالة COUNTA (حدد نطاف الخلايا =COUNTA(


الرســــــــــــــــم البياني

تعريفات هـــامة :-
• الرسم البياني :- هو تمثيل بياني للبيانات في ورقة العمل ، بحيث تعطى تحليلاً مرئياً للمعلومات
• الإكسيل يقدم نوعين م الرسم البياني :-
2D – ثنائي الأبعاد ، 3D ثلاثي الأبعاد
• يمكن إنشاء الرسم البياني على ورقة عمل مستقلة أو في ورقة العمل الرئيسية
• الرسم البياني مرتبط بالبيانات في ورقة العمل فعند التعديل في بيانات الجدول يتم التغيير تلقائياً في الرسم البياني

لإنشاء رسم بياني :-
1- حدد المدى أو النطاق من (A2- C6)












2- من قائمة Insert اختر منها Chart
3- إضغط على Next
4- يظهرلك المربع الآتي









أنظر الصفحة التالية
4- اضغط على زر Next














5- سيظهر المربع التالي




















6- إضغط على Next
7- يظهر المربع التالي :-











8- إضغط على Finish
9- سيظهر لك الشكل الآتي :-






















لإعداد الصفحة Page setup

افتح قائمة File
اختر منها Page setup























سيظهر لك المربع التالي :-





















بالضغط على Header / footer























سيظهر لك المربع التالي:-



















أما إذا فتحنا قائمة File واخترنا منها Page setup
اختر منها Margin مثل الشكل التالي :-
وذلك لتظبط هوامش الصفحة: -































لمعاينة الصفحة قبل الطباعة :-
1- افتح File
2- اخترprint preview
3- يظهر لك الشكل التالي والذي تريد طباعتة















































لطباعة المستند
1- افتح قائمة File
2- اختر منها Print
3- سيظهر لك المربع التالي :-

























تذكر ان :-
- إعداد الصفحة : Page Setup
تعد مهارة إعداد الصفحة مهمة جداً ، لتخطيط وطباعة البيانات بورقة العمل ، ويمكن إعداد الصفحة أولا قبل إدخال البيانات بورقة العمل.
- رأس وتذييل الصفحة Header / Footer
يسمح لك بوضع رأس أو تذييل لكل صفحة عند طباعتها أو إنشاء رأس وتذييل مخصص
- معاينة قبل الطباعة Print Preview
تستطيع معاينة أوراق العمل قبل الطباعة حيث يظهر ما سوف يطبع
- طباعة ورقة العمل Print
يمكنك طباعة ورقة العمل كلها أو جزء محدد منها

كل عام وأنتم بخير

































مراجعة الصف الثاني الإعدادي

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيح وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة:-
1- يستخدم برنامج الإكسيل لتنفيذ العمليات الحسابية مرات عديدة بسهولة ( )
2- الخلية هي ناتج تقاطع عمود مع صف ( )
3- لا يمكن تغيير اسم ورقة العمل Sheet في برنامج الإكسيل ( )
4- يمكن أن تحتوي الخلية على ملف فيديو صغير ( )
5- يمكن إضافة أو حذف عمود أو صف في برنامج الإكسيل ( )
6- يمكن جعل الرسم البياني في صفحة مستقلة ( )
7- يمكن تغيير عرض العمود باستخدام القائمة المختصرة ( )
8- لا يمكن إخفاء أي عمود داخل برنامج الإكسيل ( )
9- يتيح برنامج الإكسيل دمج أكثر من خلية لتصبح خلية واحدة ( )
10- يمكن إجراء تنسيقات مختلفة على النصوص في الخلية من شكل الخط ولونه وحجمه ( )
11- ناتج العملية الحسابية الآتية في برنامج الإكسيل = 5+3*2) ) هو (11) ( )
12- لا يمكن عمل رأس أو تذييل Header and footer لورقة العمل في برنامج الإكسيل ( )
13- يمكن طباعة جزء من ورقة العمل ( )
14- يحتوي برنامج الإكسيل على عدد (265) عمود و (66536) صــف ( )

أكمل ما يأتي

1- ناتج العملية الحسابية في برنامج الإكسيل =5*2+15/5 .......
2- يمكن إستخدام الدالة Max في إيجاد...............قيمة
3- يقدم برنامج الإكسيل رسوم بيانية Chart ثلاثية الأبعاد و ........
4- ............... .هو الذي يظهر فيه اسم وقيمة الخلية النشطة سواء كانت نصاً أو رقماً
5- أكمل كتابة الدالة الآتية لإيجاد أقل درجة حرارة =…………….(A2:D2)


إختر ما بين الأقواس الإجابة الصحيحة
1- ناتج العملية الحسابية الآتية (=5+3*2 ) هو (16- 10-11)
2- الدالة التي يمكن إستخدامها لإيجاد عدد زملائك في الفصل هي ( Average- Counta-Sum)
3- عندما نريد طباعة ورقة عمل بالعرض فإننا نختار الإختيار ( Landscape – portrait -margins)
4- يحتوي الدفتر على عدد ( أربع ورقات عمل – ثلاث ورقات عمل- ورقتان عمل )
5- لتنشيط ورقة العمل :-
( نضغط Click على شريط العنوان )
( نضغط Click على تبويب Sheet)
( نضغط على مفتاح السهم الأيمن )
6- لتحديد الصف / العمود الحالي :-
( نكتب الحرف الدال على العمود أو رقم الصف )
( نستمر بالضغط على مفتاح Ctrl ثم نكتب الحرف الدال على العمود أو رقم الصف )
( نضغط Click على عنوان الصف / العمود)

رتب الأتي :-
إذا أردنا تغيير عرض العمود (D) لكي يساوي 20 فقم بترتيب الخطوات التالية :-
- أكتب 20 ثم إضغط على زر Ok ( )
- إفتح قائمة Format ( )
- حدد العمود (D) ( )
- ثم اختر من القائمة الفرعية أمر (Width) ( )
- اختر أمر Column ( )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: الحاسب   الثلاثاء فبراير 12, 2013 1:59 am

الإكسيل هو Excel:- هو أحد برامج الجداول الإليكترونيه ( الحسابيه) التي تسمح للمستخدم بإنشاء دفتر يستخدم في إدخال البيانات والمعلومات ليتم حفظها في ملفات
ما هو الدفتر Work book:-هو مكان إدخال البيانات لحفظها بعد ذلك في ملفات وكل دفتر يتكون من ثلاث اوراق عمل Work sheet
ما هي ورقه العمل Worksheet :- هي التي تتكون من أعمده وصفوف ينتج من تقاطعها خلايا يتم إدخال مختلف أنواع البيانات بها.
ماهي الخلايا Cell:-هي الخليه المختاره ويظهر عنوانها في شريط الصيغه وهي تضم نصوص أو أرقام أو معادلات
شريط الصيغه الصيغه :- Formula barهو الذي عن طريقه يتم إخال العمليه الحسابيه وتبدأ بـ =
محتوى الخليه Cell:- يمكن أن تحتوي على أنواع عديدة منها :- (1) نصوص Text 2) الأرقام : Number 3) التاريخ / الوقت : Date and Times
إدراج ( إضافه صف / عمود/ خلايا) :- نقف بعد الصف المراد إضافه الصف قبله ثم من قائمه Insert نختار Rows
لإضافه عمود جديد من قائمه Insert نختار columns
لإضافه خلية جديد نقف على الخليه ثم من قائمه Insert نختار Cells
لإضافه ورقه عمل جديدة (Sheet Work )من قائمة Insert اختر Work sheet
لتغيير اسم ورقه العمل :- Worksheet:-
• نقف على اسم ورقه العمل المراد تغيير اسمها وليكن (Sheet 1)
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Rename ثم اكتب الأسم الذي تريد
لحذف صف أو عمود:- نقف على رأس العمود أو الصف ثم نختار قائمة Edit ثم اختار Delete
لتغيير حجم (اتساع أو عرض العمود) باستخدام القائمة المختصرة:-
• حدد العمود المراد تغيير اتساعة أو عرضة وذلك بالضغط على إسمه ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار
• Column Widthسيظهر المربع التالي
كذلك يمكن إخفاء عمود عن طريق القائمة المختصرة :-حدد العمود المراد عمل إخفاء له. ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Hide نلاحظ إختفاء العمود
كذلك يمكن استرجاع العمود عن طريق القائمة المختصرة:-نحدد العمود الذي قبل وبعد العمود الذي تم إخفائه في المثال السابق قمنا بإخفاء العمود F نحدد العمودين E.G
• ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Unhide
لتغيير إرتفاع (الصف) باستخدام القائمة المختصرةحدد الصف المراد تغيير إرتفاعة وذلك بالضغط على رقمة. ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Row Height
كذلك يمكن إخفاء صف عن طريق القائمة المختصرة :-
حدد الصف المراد عمل إخفاء له. ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Hide نلاحظ إختفاء الصف
كذلك يمكن استرجاع الصف عن طريق القائمة المختصرة:-نحدد الصفين اللذين قبل وبعد الصف الذي تم إخفائه في المثال السابق قمنا بإخفاء الصف 6 نحدد الصفين 5،7
ثم انقر زر الماوس الأيمن ونختار Unhide
- إذا أردنا دمج وتوسيط الخلايا:- حدد الخلايا المراد عمل دمج لها اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells
لتتغيير تنسيقات الخط ( الخط – اللون – الحجم – النمط ...الخ) - حدد الخلايا المراد عمل تنسيق للنصوص الموجودة بداخلهااختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells
- اختر Fontاسم الخط (شكلة) Fontنمط الخط Font styleحجم الخط Sizeلون الخط Color
لعمل حدود ( أي عمل إطار لها) للخلاياحدد الخلايا المراد عمل إطار لها اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cellsاختر Border
لعمل لون لخلفية الخليه ( أي نقش الخلية كما مذكور في الكتاب المدرسي )...
حدد الخلايا المراد عمل خلفية لها اختر أمر ( Format cells) من القائمة المختصرة ) كليك يمين ) أو من القائمة Format ، اختر منها Cells اختر Patterns
1- أولوية تنفيذ العمليات الحسابية :-
• فك الأقواس تنفيذ العملية الحسابية يبدأ من اليسار إلى اليمين نفذ عمليات الضرب أو القسمة أيهما أولاً
• نفذ عمليات الجمع أو الطرح ايهما أولاً لتغيير هذه الأولويات ضع العملية التي ترغب في تنفيذها أولاً بين قوسين مثل :- 3* (2+5) =
يكون الناتج هنا "21" حيث تتم عملية الجمع أولاً ثم عملية الضرب
• دالة الجمع ( حدد نطاف الخلايا =sum(دالة أكبر قيمة ( حدد نطاف الخلايا =max(
• دالة أصغر قيمة (حدد نطاف الخلايا =min(دالة المتوسط الحسابي (حدد نطاف الخلايا =average(
• دالة COUNTA (حدد نطاف الخلايا =COUNTA( الرسم البياني :- هو تمثيل بياني للبيانات في ورقة العمل ، بحيث تعطى تحليلاً مرئياً للمعلوماتالإكسيل يقدم نوعين م الرسم البياني :- 2D – ثنائي الأبعاد ، 3D ثلاثي الأبعاد
لإعداد الصفحة Page setupافتح قائمة File اختر منها Page setup لمعاينة الصفحة قبل الطباعة :-افتح File اخترprint preview لطباعة المستندافتح قائمة Fileاختر منها Print
تذكر ان :- إعداد الصفحة : Page Setup تعد مهارة إعداد الصفحة مهمة جداً ، لتخطيط وطباعة البيانات بورقة العمل ، ويمكن إعداد الصفحة أولا قبل إدخال البيانات بورقة العمل.
- رأس وتذييل الصفحة Header / Footer
يسمح لك بوضع رأس أو تذييل لكل صفحة عند طباعتها أو إنشاء رأس وتذييل مخصص
معاينة قبل الطباعة Print Previewتستطيع معاينة أوراق العمل قبل الطباعة حيث يظهر ما سوف يطبع
- طباعة ورقة العمل Printيمكنك طباعة ورقة العمل كلها أو جزء محدد منها
مراجعة الصف الثاني الإعدادي
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيح وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة:-1- يستخدم برنامج الإكسيل لتنفيذ العمليات الحسابية مرات عديدة بسهولة ( )
2- الخلية هي ناتج تقاطع عمود مع صف ( )3- لا يمكن تغيير اسم ورقة العمل Sheet في برنامج الإكسيل ( ) 4- يمكن أن تحتوي الخلية على ملف فيديو صغير ( )
5- يمكن إضافة أو حذف عمود أو صف في برنامج الإكسيل ( )6- يمكن جعل الرسم البياني في صفحة مستقلة ( ) 7- يمكن تغيير عرض العمود باستخدام القائمة المختصرة ( )
8- لا يمكن إخفاء أي عمود داخل برنامج الإكسيل ( ) 9- يتيح برنامج الإكسيل دمج أكثر من خلية لتصبح خلية واحدة ( ) 10- يمكن إجراء تنسيقات مختلفة على النصوص في الخلية من شكل الخط ولونه وحجمه ( )
11- ناتج العملية الحسابية الآتية في برنامج الإكسيل = 5+3*2) ) هو (11) ( )12- لا يمكن عمل رأس أو تذييل Header and footer لورقة العمل في برنامج الإكسيل ( )
13- يمكن طباعة جزء من ورقة العمل ( ) 14- يحتوي برنامج الإكسيل على عدد (265) عمود و (66536) صــف ( ) أكمل ما يأتي ناتج العملية الحسابية في برنامج الإكسيل =5*2+15/5 .......
1- يمكن إستخدام الدالة Max في إيجاد...............قيمة
2- يقدم برنامج الإكسيل رسوم بيانية Chart ثلاثية الأبعاد و ........
3- ............... .هو الذي يظهر فيه اسم وقيمة الخلية النشطة سواء كانت نصاً أو رقماً
4- أكمل كتابة الدالة الآتية لإيجاد أقل درجة حرارة =…………….(A2:D2)
إختر ما بين الأقواس الإجابة الصحيحة 1- ناتج العملية الحسابية الآتية (=5+3*2 ) هو (16- 10-11)
2- الدالة التي يمكن إستخدامها لإيجاد عدد زملائك في الفصل هي ( Average- Counta-Sum)
4- يحتوي الدفتر على عدد ( أربع ورقات عمل – ثلاث ورقات عمل- ورقتان عمل )
5- لتنشيط ورقة العمل :- ( نضغط Click على شريط العنوان ) ( نضغط Click على تبويب Sheet) ( نضغط على مفتاح السهم الأيمن )
5- لتحديد الصف / العمود الحالي :- ( نكتب الحرف الدال على العمود أو رقم الصف )
( نستمر بالضغط على مفتاح Ctrl ثم نكتب الحرف الدال على العمود أو رقم الصف )
( نضغط Click على عنوان الصف / العمود) رتب الأتي :-إذا أردنا تغيير عرض العمود (D) لكي يساوي 20 فقم بترتيب الخطوات التالية :-
- أكتب 20 ثم إضغط على زر Ok ( ) إفتح قائمة Format ( )
- حدد العمود (D) ( )ثم اختر من القائمة الفرعية أمر (Width) ( )
- اختر أمر Column ( )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
 
الحاسب الالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ صبري سند محمد :: الفئة الأولى :: الترم الثانى :: المرحلة الاعدادية :: الصف الثانى-
انتقل الى: