الاستاذ صبري سند محمد
اهلا بكم في موقع الاستاذ صبري سند التعليميى
نرجو التسجيل والمشاركة حتى نرفع مصر الى قمة العلم

الاستاذ صبري سند محمد

موقعى التعليمي
 
الرئيسية2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الاستاذ صبري سند محمد يحييكم لازم تسجلوا الاول المناهج من الابتدائية للثانوية

شاطر | 
 

 الحاسب الالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: الحاسب الالى   الخميس يناير 24, 2013 2:29 am

منهج الاحاسب الالى من الاستاذ صبري سند محمد
مراجعة الصف الأول – فصل دراسى ثانى
السؤال الأول :اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1- لحذف حرف خلف مؤشر الكتابة يستخدم مفتاح (Backspace-Delete-End).
2- لحفظ المستند الذي قمت بكتابته يستخدم الأمر (Save As-Copy-Delete).
3- لإغلاق الملف الذي قمت بحفظه من قائمة ملف اختر الأمر (Open-Close-New).
4- لإغلاق برنامج Ms-word من قائمة ملف اخترClose-Open-Exit) (.
5- لكى تقوم بتحديد كلمة يتم الضغط بالفأرة على الكلمة (مرة واحدة – مرتان متتاليتين – ثلاث مرات متتالية).
6- للبحث عن كلمة داخل المستند من قائمة تحرير نستخدم الأمر(الانتقال إلي- بحث – استبدال).
7- يمكن جعل النص على صورة منحنى أو متعدد الألوان أو يمكن وضع ظل للنص باستخدام (Paint-WordArt-Excel) .
8- يمكن إدراج أشكال تلقائية من خلال شريط الأدوات (Drawing-Formatting-Standard ).
9- يتم إدراج Auto shapes من خلال قائمة( Insert-View-File (.
10- تستخدم هذه الأيقونة في (فتح مستند جديد – تحميل ملف- نسخ نص).
11- تستخدم هذه الأيقونة في (معاينة المستند قبل الطباعة – نسخ التنسيق – الحفظ).
12- تستخدم هذه الأيقونة في (طباعة المستند – حفظ المستند – تحميل ملف).
13- تستخدم هذه الأيقونة في (توسيط النص- جعل النص اسود عريض – مائل).
14- تستخدم هذه الأيقونة في (لون الخلفية – لون الخط – كل ما سبق).
15- تستخدم هذه الأيقونة في عمل (تعداد رقمي – تعداد نقطي – كل ما سبق).
16- قبل إجراء اى تنسيق على النص يجب (تحديد النص – عدم تحديد النص – كل ما سبق).
17- نسخ نص يعنى (عمل نسخة من النص في مكان آخر- نقل النسخة إلي مكان آخر – كل ما سبق).
18- يستخدم مفتاح Home الموجود على لوحة المفاتيح في (الانتقال إلي بداية المستند – بداية السطر- نهاية المستند).
19- تستخدم هذه الأيقونة في (إدراج جدول – تنسيق جدول – كل ما سبق).
20- يستخدم هذا الزر في (تحديد صف – تحديد عمود – تحديد الجدول)
21- يمكنك التراجع عن أخر عمل قمت به في المستند باستخدام (undo-redo – كل ما سبق).
السؤال الثاني :ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ إمام العبارة الخاطئة :
1- تساعد برامج منسقات النصوص في كتابة النص وتنسيقه وتصحيح الأخطاء ( ).
2- يحتوى شريط الأدوات القياسي على مجموعة من الأوامر في صورة رموز ( ).
3- يمكن إدراج إشكال عديدة من البيانات على صفحة المستند مثل الصور والأرقام والعلامات الخاصة ( ).
4- يستخدم مفتاح Backspace لحذف حرف أمام مؤشر الكتابة ( ).
5- يتم تحديد كلمة بالضغط عليها بزر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين ( ).
6- لا يتم تحديد النص المراد عمل نسخة أخرى منه في مكان آخر ( ).
7- يمكن البحث عن كلمة واستبدالها بكلمة أخرى ( ).
8- يمكن إدراج صورة والتعديل فيها ( ).
9- لا يمكن عمل تنسيقات للبيانات الموجودة بالجدول ( ).
10- يمكن عمل إطار لصفحات المستند ( ).
11- تستخدم هذه الأيقونة في إدراج الصور من Clipart ( ).
12- يمكن إدراج عمود جديد داخل جدول تم إنشاؤه ( ).
13- يستخدم هذا الزر في تحديد عمود ( ).
14- لا يمكن البحث داخل المستند إلا بعد حفظه ( ).
15- لا تظهر رسالة تأكيد بعد استبدال كلمة بأخرى ( ).
16- يمكن عمل رأس وتذييل للمستند ( ).
17- يوجد داخل شريط الأدوات الخاص برأس وتذييل الصفحة زر لإدراج رقم الصفحة ( ).
18- يمكن إجراء مجموعة من التنسيقات على أرقام الصفحات ( ).
19- يمكن فتح ملف تم حفظه ( ).
20- يمكن تغيير اتجاه الورقة قبل طباعتها ( ).
السؤال الثالث : اختر من العمود (أ) ما يقابله من الإجابة الصحيحة من العمود (ب)
1- لكي يتم تحديد كلمة يتم الضغط على الكلمة بالفأرة Save
2- لحذف حرف أمام مؤشر الكتابة التفاف النص
3- لحفظ المستند الذي قمت بكتابته يستخدم الأمر مرتين متتاليتين
4- يحتوى شريط الأدوات القياسي على مجموعة من الأوامر في صورة Delete
5- يتم عمل نسخة محددة من النص باستخدام الامر Copy
6- من مميزات برامج Word Icons
Cut
اجابة السؤال الاول :
1- Backspace 2- Save As 3- Close
4- Exit 5- مرتان متتاليتين 6- بحث
7- WordArt 8- Drawing 9- Insert
10- فتح مستند جديد 11- نسخ التنسيق 12- طباعة المستند
13- توسيط النص 14- لون الخط 15- تعداد رقمي
16- تحديد النص 17- عمل نسخة من النص في مكان آخر 18- بداية السطر
19- إدراج جدول 20- تحديد الجدول 21- undo
اجابة السؤال الثانى :
1-  2-  3-  4-  5-  6- 7-  8-  9-  10-  11-  12-  13-  14-  15-  16-  17-  18-  19-  20- 
اجابة السؤال الثالث :
1- مرتين متتاليتين 2- Delete 3- Save
4- Icons 5- Copy 6- التفاف النص

01003892109
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 37
الموقع : http://saberysanad.egyptfree.net/u1

مُساهمةموضوع: الشرح   الخميس يناير 24, 2013 2:31 am

بسم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــــــــم





لتحميل (أي تشغيل) برنامج معالج النصوص Ms word :- تتبع الخطوات التاليه:-
1- افتح قائمه Start
2- اختر All programs
3- اختر من Microsoft office برنامجMicrosoft office word

مكونات الشاشه الإفتتاحيه:-

1- شريط العنوان Title bar
2- نافذه المستند Document Window
3- نقطه البدايه Insertion Point
4- شريط القائمه الرئيسيه Menu bar
5- المسطره Ruler
6- شريط الأدوات القياسي bar Standard
7- شريط أدوات التنسيق Formatting bar

ملحوظه هامه:- يرجى حفظ المصطلحات باللغه العربيه والأنجليزيه ايضاً


طرق عرض الصفحه :-
1- عرض عادي normal view
2- تخطيط ويب web layout
3- تخطيط طباعه print layout

منطقه الكتابه:-
- منطقه توجد أسفل المسطره وهذه المنطقه مخصصه لكتابه النصوص ويوجد بأعلى الصفحه مؤشر الكتابه Cursor

أنواع البيانات:- Type of Data
يمكن ادراج أشكال عديده من البيانات مثل :- صوره ، نصوص ، أرقام ، رموز

إنشاء مستند جديد:-
1- افتح قائمه File من شريط القوائم
" أو من شريط الأوات القياسي نضغط على ايقونه
2- اختر منها New


لحفظ مستند للمره الأولى:-
1- افتح قائمه File
2- اختر منها Save
أو قم بالضغط على أيقونه Save من شريط الأدوات القياسي

أو بالضغط على المفاتيح ctrl + s

3- سيظهر المربع التالي:-


















لإغلاق البرنامج نضغط على :-
1- من قائمه File نختار Close
أو إضغط على الأيقونه من شريط العنوان Title bar

وذلك بعد عمليه الحفظ السابقه

رسم توضيحي لنافذه برنامج معالج النصوص Ms Word



































برنامج ( معالج النصوص)

تنسيق النص

إنشاء قائمة من العناصر
يتم إنشاء تعداد نقطي أو عددي وذلك من خلال :-
أ‌- شريط القوائم Menu bar
ب‌- شريط التنسيق Formatting bar

أولاً:- من شريط القوائم
• من قائمة Format
• اختر Bullets and Numbering
• سيظهر المربع التالي













أما إذا أردنا التعداد الرقمي فنختار Numbered













ثانياًً:- من شريط التنسيق Formatting bar:-


















يجب عليك أولاً قبل اختيار Bullets and Numbering سواء كان ذلك من شريط القوائم أو شريط التنسيق (أن تحدد النص الذي تريده)




تخصيص قائمة العناصر:-
إذا أردت أن تختار تعداد رقمي أو نقطي بخلاف ما ظهر في المربعات السابقة تتبع الخطوات الأتية:-
من شريط القوائم Menu bar
• من قائمة Format
• اختر Bullets and Numbering
• سيظهر المربع التالي






أنظر الصفحة التالية













سيظهر المربع التالي :-


































ما سبق كان في التعداد النقطي
أما إذا اردنا التغيير في التعداد الرقمي أتبع الخطوات الآتية:-



أنظر الصفحة التالية











سيظهر المربع التالي :-














انتهى الدرس
برنامج ( معالج النصوص)

تابع :- تنسيق النص
علمنا قبل ذلك أنه إذا اردنا عمل تنسيقات للكلام لابد من تحديده أولاً ثم بعد ذلك من شريط أدوات التنسيق Formatting bar نقوم بعمل التنسيقات المختلفة سواء كان تكبير خط أو تلوينة او عمل Bold أو غير ذلك من التنسيقات المختلفة


ولكن هل يمكن عمل مثل هذه التنسيقات عن طريق شريط القوائم Menu bar
نعم يمكن ذلك - اتبع الخطوات الآتية:- البيانات والمعلومات

1. حدد على النص المراد
2. افتح قائمة Format
3. اختر منها Font
4. سيظهر المربع التالي
















تابع الشكل السابق:-
























كذلك يمكن عمل Copy أي نسخ للكلمة أو الفقرة كلها وذلك عن طريق :-
• شريط القوائم
• شريط الأدوات القياسي
• من القائمة المختصرة ( كليك يمين)
• من لوحة المفاتيح
أولاً:- من شريط القوائم:-
1. حدد الكلمة المراد عمل نسخ لها
2. من شريط القوائم افتح قائمة Edit
3. اختر منها Copy
4. إذهب إلى المكان المراد وضع النسخة فيه
5. افتح قائمة Edit
6. واختر Paste
ثانياً :- من شريط الأدوات القياسي:-

1- حدد الكلمة المراد عمل نسخ لها
2- من شريط الأدوات القياسي اختر ايقونة Copy
3- اذهب إلى المكان المراد وضع النسخة فيه
4- من شريط الأدوات القياسي اختر ايقونة Paste


ثالثاًً :- من القائمة المختصرة ( كليك يمين):-

1- حدد الكلمة المراد عمل نسخ لها
2- مع التحديد اضغط كليك يمين واختر Copy
3- اذهب إلى المكان المراد وضع النسخة فيه
4- اضغط كليك يمين واختر Paste













رابعاًً :- من لوحة المفاتيح :-

1- حدد الكلمة المراد عمل نسخ لها
2- لعمل نسخ استخدم المفاتيح التالية ((ctrl + c
3- لعمل قص استخدم المفاتيح التالية ((ctrl + x
4- لعمل لصق سواء ل Copy أو Cut (ctrl + v)















نسخ التنسيق Apply Text Formatting:-
إذا أردنا نقل تنسيقات كلمة أو جملة (أي حجم الخط ولونة وشكلة) إلى كلمة أخرى فيمكنك ذلك عن طريق أيقونة موجودة في شريط التنسيق Formatting تسمى Format Painter :-
تابع الخطوات الآتية:-
• حدد الكلمة المراد نقل التنسيقات منها
• اضغط على أيقونة
• اذهب إلى الكلمة المراد نقل التنسيقات إليها
• أضغط على زر الماوس الأيسر مع السحب على الكلمة المراد نقل التنسيقات إليها.
• الملاحظة:- نقل التنسيقات من الكلمة الأولى إلى الكلمة الثانية المراد نقل التنسيقات إليها





برنامج ( معالج النصوص)

البحث والإستبدال Finding and Replacing

إذا كتبنا نص كبير مثل الذي أمامنا وأردنا أن نبحث فيه عن كلمة معينة فيمكن ذلك عن طريق :-


















1- افتح القائمة Edit
2- اختر منها Find
3- سيظهر لك مربع بهذ الشكل

انظر الصفحة التالية















4- اكتب كلمة البيانات في مربع Find what
5- اضغط على Find Next
6- نلاحظ تظليل على كل كلمة البيانات الموجودة في المستند




اما إذا أردنا أن نبدل كلمة بيانات بكلمة معلومات في كل المستند:-
1- افتح القائمة Edit
2- اختر منها Find
3- سيظهر لك مربع بهذ الشكل



انظر الصفحة التالية










4- الملاحظة استبدال كل كلمات ( البيانات) بكلمات ) المعلومات)






يمكن عن طريق Header and Footer أن تقوم بإضافة معلومات مثل أرقام الصفحات والتاريخ والوقت واسم المستند ...اخ

لإدراج رأس وتذييل للصفحة أو المستند:-
1- افتح قائمة View
2- اختر منها Header and Footer

نلاحظ الشكل التالي


انظر الصفحة التالية





















3- ابدأ الان في كتابة البيانات الخاصة براس الصفحة Header
4- انقر click فوق الأداة الموجودة بشريط الرأس والتذييل لتنتقل إلى المساحة المخصصة للتذييل , حيث أن هذه الأداة تستخدم للتنقل بين الرأس والتذييل.
5- اكتب البيانات التي تريدها في التذييل Footer
























علمنا أنة يمكن ادراج رقم للصفحة وذلك من شريط الرأس والتذييل
ويمكن إضافة أيضاً رقم للصفحة من :-
1- افتح قائمة Insert
2- اختر منها Page number
3- يظهر لك المربع التالي :-



انظر الصفحة التالية

















اما إذا نقرت على زر Format الموجود أمامك في المربع سيظهر لنا هذا المربع











إنتهى الدرس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saberysanad.egyptfree.net
 
الحاسب الالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ صبري سند محمد :: الفئة الأولى :: الترم الثانى :: المرحلة الاعدادية :: الصف الاول-
انتقل الى: